نشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو لطفل محرر يعانق شاب في المستشفى، مع الادعاء أن من يظهر في الفيديو هو الطفل المحرر محمد نزال ويحرك يديه وهي سليمة وليس بها إصابات. وذلك في محاولة لتكذيب نزال الذي صرح بعد تحريره أنه تعرض للضرب داخل سجون الاحتلال وبأن يديه تضررتا بشكل كبير.

وانتشر الادعاء ضمن حملة تحت هاشتاج “Pallywood” التي تشكك بوجود شهداء وجرحى وتتهم الفلسطينيين بالتمثيل من أجل كسب تعاطف دولي.

تحقق مرصد كاشف من صحة الادعاء ووجد أنه مضلل. حيث يظهر في الفيديو الطفل المحرر محمد شطارة من بلدة العيسوية بالقدس المحتلة وليس المحرر محمد نزال. وانتشر الفيديو سابقا على صفحة الجزيرة – فلسطين على الفيسبوك بتاريخ 29\11\2023.

كما أكد عاهد شطارة والد الأسير المحرر محمد شطارة لمرصد كاشف أن من يظهر في الفيديو هو محمد شطارة والشخص الذي كان يسلم عليه بحرارة هو عمه.

كما تحقق مرصد كاشف سابقاً من ادعاء آخر يتهم نزال بالكذب، وحصل المرصد على صورة الأشعة والتقرير الطبي للطفل محمد نزال التي تثبت أنه تعرض للضرب ويعاني من كسور في يديه.

يذكر أن الأسير الطفل محمد نزال أفرج عنه فجر الثلاثاء 28\11\2023 ضمن الدفعة الرابعة من صفقة التبادل بين إسرائيل وحركة حماس، بينما أفرج عن الأسير الطفل محمد شطارة ضمن الدفعة الخامسة من صفقة التبادل.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Aditya Aslam

woli2017

DC

MarcusAurilius

Michael Epand

FaithMaker

♞ Steven Douglas 
الجزيرة – فلسطين‎ 

الأناضول

جمعية نادي الأسير الفلسطيني
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.
جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

فلسطين – نابلس – رفيديا  – عمارة جودة – ط1