تحقق

معلومات مضللة رافقت اقتحام الاحتلال لجنين ليلة أمس

رصد كاشف معلومات مضللة على وسائل التواصل الاجتماعي، انتشرت مع اقتحام الاحتلال الإسرائيلي جنين ليلة أمس.

أولا: اقتحام مستشفى جنين الحكومي: المعلومة غير صحيحة. فقد تواصل المرصد مع مدير المستشفى الحكومي الدكتور وسام بكر الذي نفى هذه المعلومات وأوضح أن قوات الاحتلال تمركزت في محيط المستشفى ولم تقتحم المباني. في حين اقتحمت قوات الاحتلال الساحة الخارجية لمستشفى ابن سينا وطالبت طواقم الهلال الأحمر والمسعفين بالخروج رافعة يديها لخارج الساحة واحتجزتهم لساعات قبيل الإفراج عنهم.

ثانيا: نسب خبر للقناة العبرية 12حول مقتل جندي اسرائيلي و إصابة 3 من قوات النخبة في جنين. بحث الفريق المختص في الشأن العبري من صحة المعلومات ولم يجد ذكرا على القناة 12 أو أي وسيلة إعلام عبرية أخرى تتحدث عن مقتل جندي أو وقوع إصابات خلال الاشتباكات التي اندلعت في مخيم جنين. فقد نقلت القناة 12 خبر الاقتحام وتحدثت عن وقوع 5 شهداء دون التطرق إلى الإصابات في صفوف جنود الاحتلال.

ثالثا: وقوع عملية في فندق جولدن كراون في الناصرة ومقتل ٣٥ شخصا. تحقق المرصد من صحة المعلومات ووجد أنها ملفقة أيضا، ولا يوجد ذكر لوقوع عملية أو قتلى في الإعلام العبري. كما تواصل المرصد مع إدارة فندق جولدن كراون التي نفت أي بلاغ بوقوع عملية داخل الفندق.

يشار أن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة جنين ومخيمها ليلة أمس الخميس 16/11/2023 واندلعت اشتباكات مسلحة لمدة 11 ساعة أسفرت عن ارتقاء 3 شهداء وأكثر من 15 اصابة بينها 4 خطيرة نقلًا عن وزارة الصحة الفلسطينية.

مصادر الادعاء

مصادر التحقق

الرد السريع 👈نابلس&جنين

جنين مكس

DrKacem Iies
د.وسام بكر – مدير مستشفى جنين الحكومي

وكالة وفا

ynet

إدارة فندق جولدن كروان

وزارة الصحة الفلسطينية

إدعاء :

+ جروبات الواتساب

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى