تحقق

لا صحة لإلقاء جيش الاحتلال منشورات في جنوب لبنان تدعوهم لإخلاء بيوتهم

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي صورة مع الإدعاء أنها لمنشور ألقي على جنوب لبنان جاء فيه: “إلى سكان منطقة جنوب لبنان عمليات منظمة حزب الله الارهابية تدفع جيش الدفاع الإسرائيلي إلى العمل ضدها في مناطق سكنكم. من اجل سلامتكم عليكم إخلاء بيوتكم فورًا والتوجه إلى المناطق الآمنة شمال لبنان. جيش الدفاع غير معني أن يضركم أو يضر أحد من أفراد عائلتكم كل من يتواجد بالقرب من مهربي حزب الله أو بالقرب من منشآتهم سيعرض حياته للخطر. البيت الذي يستخدم على يد المنظمات الارهابية سوف يتم استهدافه الالتزام بتعليقات جيش الدفاع الإسرائيلي تمنع تعرضكم للخطر “.

تواصل مرصد كاشف مع الصحفي اللبناني إدمون ساسين والمتواجد في الجنوب، وأكد أن هذه المناشير قديمة أو مفبركة، وأنه لم يشاهدها وتواصل مع عدة صحفيين في جنوب لبنان ونفوا مشاهدتها أيضا.

فيما بحث الفريق المختص في الشأن العبري في صحة الادعاء ووجد أن مصادر عبرية مثل موقع “كيكار هشبات” ومواقع يمنية متطرفة نشرت هذه الصورة نقلا عن مصادر عربية، حيث أرفقت تعليق: “بعد التصعيد الكبير اليوم (الأحد) على الحدود الشمالية، والذي أصيب خلاله جنود ومدنيون بنيران مضادة للدبابات لحزب الله، قام الجيش الإسرائيلي، وفقًا لعدة تقارير، بتوزيع منشورات في منطقة جنوب لبنان، بما في ذلك دعوة السكان للإخلاء إلى الشمال تحسبا لهجمات القوات الجوية”

مصادر الادعاءمصادر التحقق
مجريات الاحداث

David webb

شبكة ‏‏المُحَرَّر الإعلامية

ريان المصري

alrasid _the observer

عبدالله العامريُّ المضري

the wolf

Mix World

الصحفي اللبناني إدمون ساسين

kikar.co
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى