تحقق

فيديو من كواليس كليب لمغني الراب الروسي هاسكي يعاد نشره ضمن حملة Pallywood التي تتهم الفلسطينيين بتزييف الشهداء والإصابات

نشر حساب “Effy” على منصة إكس مقطع فيديو لشخص يقوم بالتدخين ومغطى هو ومن حوله بأكياس توحي بأنهم كالجثث، أرفق المقطع بالادعاء: “لا شيء يمكن رؤيته هنا، إنه مجرد رجل في كيس جثة ويدخن”.

انتشر الادعاء ضمن حملة تحت هاشتاج “Pallywood” التي تشكك بوجود شهداء وجرحى في قطاع غزة وتتهم الفلسطينيين بالتمثيل من أجل كسب تعاطف دولي.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ووجد أنه قديم وأن الادعاء مضلل، فالفيديو نشره حساب “vasyaivanovdesign” على منصة تيكتوك بتاريخ 28.3.2021 تحت عنوان: “تصوير فيديو الهاسكي – أبدا أبدا”. ونشر 4 مقاطع فيديو أخرى من نفس المكان خلال شهري آذار ونيسان من عام 2021. ويعرف “Ivanov” نفسه على أنه مصمم إنتاج.

في البحث عن الكليب الخاص بمغني الراب الروسي هاسكي تبين أنه انتشر بتاريخ 26.9.2020 عبر قناة “Хаски” على منصة يوتيوب تحت عنوان: “هاسكي – أبدا أبدا”. ووجد فريق مرصد كاشف تطابقًا بين الكواليس التي نشرها “Ivanov” عبر حسابه على منصة تيكيتوك وبين الكليب الخاص بمغني الراب هاسكي. أما في وصف الكليب فقد تم توضيح أن مصمم الإنتاج هو “Vasya Ivanov”.

جدير بالذكر أن مرصد كاشف كان قد تحقق من ذات المقطع بتاريخ 13.3.2022 ولكن كان الادعاء أن المقطع يعود “لجثث الجنود الروس التي قام بنشرها الإعلام الأوكراني”.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
EffyХаски

(1) vasyaivanovdesign

(2) vasyaivanovdesign

(3) vasyaivanovdesign

(4) vasyaivanovdesign

(5) vasyaivanovdesign

مرصد كاشف
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى