تحقق

فيديو مضلل يتهم الجزيرة بالكذب حول اقتحام الاحتلال لمستشفى الشفاء في 15.11.2023

نشر حساب “hagit.edu” على منصة تيكتوك مقطع فيديو تظهر فيه لقطة شاشة لتقرير لقناة الجزيرة نُشر بتاريخ 15.11.2023 يتحدث عن الرعب الذي نتج عن اقتحام الاحتلال الإسرائيلي لمستشفى الشفاء في قطاع غزة، ثم يظهر فيديو مجموعة من الأطفال يلعبون كرة القدم أمام مستشفى بذات التاريخ 15.11.2023 ثم تظهر صاحبة الحساب متعجبة في إشارة إلى أن الأطفال يلعبون أمام مستشفى الشفاء وبالتالي يدل الفيديو على كذب قناة الجزيرة في تقريرها.

تحقق مرصد كاشف من صحة فيديو hagit.edu ووجد أنه ربط مقطعي الفيديو بطريقة مضللة، فتقرير قناة الجزيرة نُشر بتاريخ 15.11.2023 ويتحدث عن مستشفى الشفاء حيث يحمل العناون التالي: “رعب” وسط الاقتحام الإسرائيلي لمستشفى الشفاء بغزة.

كما ونُكحم- كشر فيديو الأطفال على حساب “ahmad.ibraa” بذات التاريخ 15.11.2023 ويظهر في بدايته مدير مكتب قناة الجزيرة في غزة الصحفي وائل الدحدوح ولكن بالتدقيق في الفيديو، وجد المرصد أن الساحة التي يلعب فيها الأطفال تقع في محيط مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، حيث يظهر اسم المستشفى في خلفية فيديو الأطفال. أما مستشفى الشفاء يقع في مدينة غزة شمال القطاع.

وكان وائل الدحدوح وفريق قناة الجزيرة قد نزحوا من مدينة غزة باتجاه الجنوب بتاريخ 10.11.2023.

يشار إلى أن وسائل إعلام إقليمية ودولية مثل مونت كارلو الدولية وسكاي نيوز والعربية وغيرها تداولت خبر اقتحام جيش الاحتلال الإسرائيلي لمستشفى الشفاء يوم الأربعاء 15.11.2023 بالرغم من تواجد آلاف النازحين والمرضى والجرحى والكواد الطبية داخله حينها.

مصادر الادعاء مصادر التحقق
hagit.eduahmad.ibraa

الجزيرة

مونت كارلو الدولية

سكاي نيوز عربية

العربية

BBC
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى