تحققتقارير وإحصائيات

فيديو ساخر لمغنية إسرائيلية يحتوى على عدة مقاطع تتهم الفلسطينيين بتزييف الشهداء

نشرت المغنية الإسرائيلية والناشطة على منصات التواصل الاجتماعي روتم شيفي والمعروفة باسم “شيفيتا” مقطع فيديو ساخر تتهم فيه الفلسطينيين في غزة بالتمثيل وتزييف الشهداء. وأرفقت المقطع بالعنوان التالي: “لإنتاج عالمي، نبحث عن ممثلين بدون خبرة! التفاصيل عبر الرسائل”.

تبدأ شيفيتا مقطع الفيديو بالتعريف عن نفسها بأنها مخرجة وتبدأ بعرض 3 مقاطع فيديو: الأول لأم تحمل طفلتها الشهيدة، الثاني لثلاثة أشخاص مستلقون على الأرض، والثالث لمجموعة من الأشخاص تمت تغطيتهم بالأكفان ويظهر أحدهم وهو يفتح عينيه. قامت شيفيتا بتركيب هذه الفيديوهات ضمن تسلسل تبرز فيه وكأنها تقوم بتوجيه هؤلاء الأشخاص لأفضل طريقة للتمثيل في محاولة ساخرة تتهم فيها الفلسطينيين في غزة بالتمثيل وتزييف الشهداء، فمقاطع الفيديو الثلاث نُشروا ضمن حملة Pallywood التي تشكك بوجود شهداء وجرحى في قطاع غزة وتتهم الفلسطينيين بالتمثيل من أجل كسب تعاطف دولي.

كان مرصد كاشف قد فند جميع الادعاءات التي أرفقت لمقاطع الفيديو الثلاث التي نشرتها شيفيتا وبين حقيقة هذه المقاطع، نعرض لكم تفاصيلها:

أولًا: تداول مقاطع فيديو حقيقية لطفل شهيد مع الادعاء أنه دمية في غزة:

نشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لطفل شهيد من قطاع غزة أرفقت بعنوان: “الفلسطينيون ينتجون فيديوهات مزيفة لأطفال ميتين باستخدام الدمى”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الادعاء ووجد أنه مضلل، فالفيديوهات المنتشرة حقيقية لطفل رضيع اسمه محمد الزهار استشهد في قصف الاحتلال الإسرائيلي لمنزل عائلته بمنطقة المغراقة شمال مخيم النصيرات في قطاع غزة بعد تجدد العدوان وانتهاء الهدنة.

ثانيًا: فيديو قديم لنشطاء على منصة تيكتوك يعاد نشره مع الادعاء أن الفلسطينيين يتظاهرون بالموت:

انتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لثلاثة شبان يستلقون على الأرض مع الادعاء أنه يعود لفلسطينيين من غزة يتظاهرون بأنهم ميتون. 

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ووجد أنه قديم وأن الادعاء مضلل فالفيديو نُشر على حساب “moslemaborabea” على منصة تيكتوك بتاريخ 26.3.2021. أما الذين يظهرون في الفيديو هم نشطاء على منصة تيكتوك، وتغلب الكوميديا على المحتوى الذي يقدمونه، ويدعون: أبو الريان وأبو الرعد وأبو الليل.

ثالثًا: فيديو قديم انتشر بشهر آب يعاد نشره على أنه لتزييف الفلسطينيين لجنازات الشهداء في غزة:

انتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لمجموعة من الأشخاص يستلقون على الأرض ويرتدون أكفانًا وظهر في الفيديو شخص يفتح عينيه مع الادعاء أنه في غزة وأن الفلسطينيين يقومون بتزييف أعداد الشهداء.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ووجد أنه قديم وأن الادعاء مضلل، فالفيديو انتشر بتاريخ 19.8.2023 أي قبل أحداث السابع من تشرين الأول على حساب “metjetak17” على منصة تيكتوك. كما وانتشر على حساب “myraudahhq” على منصة انستغرام بتاريخ 21.8.2023 مع التعليق أنه يعود لدورة إدارة للجنازات.

يشار إلى أن روتم شيفي والمعروفة باسم شيفيتا يتابعها عبر حسابها على منصة انستغرام حتى لحظة نشر هذا التقرير أكثر من 69 ألف متابع، وتنشر على حساباتها على منصات التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تسخر فيهن من المتضامنين مع فلسطين.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
the_real_shefitaمرصد كاشف (تحقق استخدام الدمى كأطفال)

مرصد كاشف (تحقق شبان يمثلون الموت)

مرصد كاشف (تحقق تزييف الجنازات)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى