تحقق

فيديو حقيقي للصحفي محمود أبو سلامة يرتدي قناعًا واقيًا وسط الدخان والغاز في مخيم جباليا يعاد نشره على أنه مزيف

نشر حساب “Erez Neumark” على منصة إكس ومجموعات تلغرام “إسرائيلية” مقطع فيديو لصحفي يرتدي قناعًا واقيًا مع الإدعاء أنه مقطع تمثيلي. وانتشر الادعاء ضمن حملة تحت هاشتاج “Pallywood” التي تشكك بوجود شهداء وجرحى في قطاع غزة وتتهم الفلسطينيين بالتمثيل من أجل كسب تعاطف دولي.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ووجد أنه صحيح وأن الادعاء مضلل. حيث نشر الصحفي محمود أبو سلامة مقطع الفيديو عبر حسابه على منصة انستغرام أمس الجمعة 8.12.2023 تحت عنوان: حرب كارثية الآن في قلب مخيم جباليا”.

وأوضح أبو سلامة المتوجد في جباليا عبر الفيديو الذي نشره أن مخيم جباليا تعرض لساعات متواصلة من قذائف الاحتلال الإسرائيلي وتعرض للقنابل الدخانية والغازية، وأضاف أن الأطفال والنساء ومن يعاني من مشاكل في التنفس يختنقون جراء هذه القنابل مع عدم وجود الإسعاف. كما ويسمع من خلال الفيديو أصوات قصف الاحتلال الإسرائيلي.

في ذات السياق، نشر الصحفي أنس الشريف والمتواجد في شمال قطاع غزة ومخيم جباليا أيضًا أمس مقطع فيديو من مخيم جباليا بجانب مدارس الإيواء والذي أظهر الدخان الكثيف جراء القنابل التي أطلقتها قوات الاحتلال الإسرائيلي. وأظهر الفيديو أيضًا سقوط القنابل الدخانية داخل مدارس الإيواء.

كما أوضح الشريف أن الاحتلال الإسرائيلي قام بإطلاق عدد كبير من القذائف الدخانية والفسفورية على مدارس الإيواء في مخيم جباليا، وأكد وجود عدد من حالات الاختناق بين صفوف النازحين.

إضافة إلى ذلك، نشرت قناة الجزيرة أمس مقطع فيديو مدته 6:21 دقيقة رصد خلالها الصحفي أنس الشريف إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي لقنابل الدخان والغاز على مدارس الإيواء ومحاولة النازحين في المدارس إبعاد هذه القنابل. وأكد الشريف وجود حالات اختناق بسبب هذه القنابل.

في حين أكد مراسل الغد أن مخيم جباليا شمالي قطاع غزة تعرض لقصف مدفعي وإلقاء عشرات القنابل الدخانية والفسفور الأبيض.

الجدير بالذكر أن الأونروا وثقت في تقرير صدر عنها أمس الجمعة استشهاد 273 فلسطينيًا وإصابة 966 آخرين بجروح مختلفة داخل مراكز الإيواء التابعة لها في مناطق متفرقة من قطاع غزة بسبب استهداف طائرات الاحتلال الإسرائيلي لها بشكل مباشر.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Erez Neumark

مجموعات تلغرام إسرائيلية
almajd_free

anasjamal44

الجزيرة

alghadtv

وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية وفا
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى