انتشرت صور حديثًا على المواقع الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي لانقلاب وتدمير دبابات مع الادعاء أنها آليات جيش الاحتلال الإسرائيلي التي حاولت اجتياح قطاع غزة.

تحقق مرصد كاشف من صحة الصور ووجد أنها قديمة أن الادعاء مضلل، حيث تبين باستخدام خاصية البحث العكسي والبحث في المصادر العلنية أن الصورة الأولى (الدبابة المنقلبة) انتشرت بتاريخ 25.10.2023 على حساب المراسل العسكري للقناة 14 العبرية هليل رزوين عبر منصة إكس، وأرفق رزوين الوصف التالي: “خلال تدريب في هضبة الجولان الليلة، انقلبت دبابة تابعة للكتيبة 205. وأصيب عدد من المقاتلين بجروح طفيفة للغاية ولم تتطلب الإخلاء الطبي”.

أما الصورة الثانية (الدبابات المدمرة) انتشرت على موقع قناة “CNN” بتاريخ 12.6.2023 وأرفقت بوصف: “صورة مأخوذة من مقطع فيديو نشره المركز الصحفي لوزارة الدفاع الروسية بتاريخ 10 حزيران تظهر الدبابات الألمانية من طراز “Leopard-2A6” والأمريكية BMP M2 “Bradley” مدمرة أثناء القتال في منطقة زابوريزهيا، جنوب أوكرانيا. وزارة الدفاع الروسية / Shutterstock”.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
تاريخ تطور الحضارة العالمية

كناكر مباشر

موقع نبض

محمد عماره

Oued ezzitoune

اخبار غزة العاجلة

Elwazer Medo

Khaled Elair

הלל ביטון רוזן | Hallel Bitton Rosen

AirPower

CNN
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.
جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

فلسطين – نابلس – رفيديا  – عمارة جودة – ط1