نشرت حسابات على منصة X فيديو لتجمع عدد كبير من الجالية اليهودية في الولايات المتحدة مرفقا بتعليق: “أكبر جالية يهودية أمريكية مناهضة لإسرائيل تعلن جهاراً قطع كل علاقاتها بإسرائيل، مؤكدة رفضها لرؤية إسرائيل كدولة يهودية”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو والإدعاء ووجد أن الادعاء مضلل والفيديو قديم. حيث يعود الفيديو لتجمع أكثر من 100 ألف يهودي أرثوذكسي بتاريخ 9/6/2013 في ميدان فولي في مانهاتن بولاية نيويورك، احتجاجًا على قانون الحكومة الاسرائيلية بتجنيد أتباع اليهود الأرثوذكس في جيش الاحتلال الاسرائيلي.

الجدير بالذكر أن اليهود المتدينون معفيون من الخدمة العسكرية في جيش الاحتلال وفقا لقانون الخدمة العسكرية. وفي عام 2013 صدر قرار بتعديل هذا القانون، واحتج المتدينون على مشروع القرار الذي يلزمهم بالتجنيد الاجباري. وحتى اليوم، ورغم تقديم أكثر من صيغة قانون وتشكيل لجان للوصول إلى صيغة متفق عليها، لم يصدر قرارا حول ذلك ولا يزال المتدينون معفيين من الخدمة في جيش الاحتلال الإسرائيلي.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
عرب بانوراما نيوز APN

روزان قباص ال سالم. يهودية يمنية

خبرني Khaberni

مصادر الادعاء

عرب بانوراما نيوز APN

روزان قباص ال سالم. يهودية يمنية

خبرني Khaberni

يوسف الرحيم

makhlouf.zouheir


كميل عبدالله النعمي


Hasn ammar
BechatsrosSatmar نشر سابق للفيديو


aljazeera

knesset.gov
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps