تحقق

انتشار فيديو قديم حول الخدع السينمائية في غزة مع الإدعاء أنه تزييف إصابات الفلسطينيين حالياً

نشرت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو مرفق بعنوان: “ارتفاع الطلب على فناني الماكياج والممثلين في غزة” وفي الفيديو يظهر أطفال ونساء يخضعون للتجميل السينمائي ليظهروا مع جروح وإصابات.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ووجد أنه قديم. حيث تم نشره على موقع يوتيوب لدى قناة غزة بوست بتاريخ 25\2\2017. وكان الفيديو بعنوان: “الخدع السينمائية فن ينقل غزة بصورة مغايرة للعالم”.

وانتشر الإدعاء ضمن حملة تحت هاشتاج “Pallywood” التي تشكك بوجود شهداء وجرحى في قطاع غزة وتتهم الفلسطينيين بالتمثيل من أجل كسب تعاطف دولي.

الجدير بالذكر أن هناك فنانين من غزة خبراء بالمكياج السينمائي ومنهم مريم صلاح، حيث نشر مرصد كاشف عن فيديو سابق لها كان قد استغله بعد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بالادعاء أن الغزاويون يزيفون إصاباتهم، وعند التحقق من الفيديو ظهر أنه قديم ويعود لمقابلة أجرتها قناة TNT World، بتاريخ 2 آذار 2017 مع خبيرة التجميل السينمائي مريم صلاح من غزة.

يشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يشن عدوانًا على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023 أسفر عن 7305 شهيدًا، 18567 جريحًا وفقًا لآخر تحديث من وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة. كما قطع الاتصالات وخدمات الانترنت عن القطاع من يوم أمس.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
mat6tube

Megh Updates 

P/\Trio

Amar Deep

Sanatani
غزة بوست

وزارة الصحة الفلسطينية

Paltel

Mada Al Arab مدى العرب

JawwaL

Ooredoo Palestine
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى