انتشر حديثًا على مواقع التواصل الاجتماعي تصميم يحاكي تصميم الخبر العاجل لقناة الجزيرة وتضمن النص التالي: “وزير الاستخبارات الإيراني: تفيد التقارير الواردة من الحرس الثوري بأن هنية أقدم على الانتحار ولم يتم اغتياله”. 

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة التصميم، ووجد أنه مزيف، وأن الخبر الذي يتضمنه انتحالي، فقد بحث فريق المرصد في الموقع الرسمي لقناة الجزيرة وصفحاتها الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي، ولم يجد ذكرًا لهذا التصريح. 

وبالتدقيق في شكل التصميم المتداول الذي نُسب لقناة الجزيرة، لاحظ المرصد أن نوع الخط المستخدم مختلف تمامًا عن نوع الخط الذي تستخدمه صفحات الجزيرة.

كما بحث فريق المرصد في آخر تصريحات وزير الاستخبارات الإيراني إسماعيل الخطيب، وتبين أنه كشف في مقابلة أن التقارير تشير إلى عدم تورط عناصر داخلية في عملية اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، مستبعدا وقوع خرق أمني.  

في حين أعلن الحرس الثوري الإيراني أن التحقيقات الأولية بينت أن عملية اغتيال هنية نفذت بمقذوف قصير المدى أطلق من خارج مكان إقامته. 

مصادر الادعاءمصادر التحقق

الــعـــاصـــف

mugbelalsaiari

مجد كنعان 42

عزوز الامير

الذهب السعودي

حامد الغامدي

أحمد مطر


موا طن

اسد الامة

نجيب محمد العلي
الجزيرة
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps