انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي معلومات نُسبت إلى موقع واللا العبري حول اغتيال يائير ابن رئيس وزراء جكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بعد استهداف منزله في قيسارية من مسيرة أُطلقت من لبنان، حيث جاء الادعاء بالنص التالي: “عاجل  غير طبيعي الان عاجل  موقع واللا العبري : تأكيد الشاباك على إغتيال يائير إبن نتنياهو الصغير في قيساريا”. 

أحد مصادر الادعاء

تحقق الفريق المختص بالشأن العبري في مرصد كاشف من صحة هذه المعلومات ووجد أنها انتحالية، حيث بحث في ووسائل الإعلام والمواقع العبرية ومن ضمنها موقع “واللا” الذي نُسب إليه الادعاء، ولم يجد ذكرًا حول الإعلان عن اغتيال يائير نتنياهو.

كما نشر موقع “واللا” العبري تقريرًا بتاريخ 2024.10.19 ذكر فيه أن “طائرة بدون طيار اخترقت من لبنان وضربت مبنى رئيس الوزراء في قيسارية صباح يوم السبت، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات ولم يكن رئيس الوزراء وزوجته موجودين وقت الحادث”.


جدير بالذكر أن مكتب رئيس وزراء حكومة الاحتلال أفاد يوم السبت بتاريخ 2024.10.19 أن طائرة مسيرة أطلقت من لبنان استهدفت منزل نتنياهو الخاص في قيسارية شمال الداخل المحتل، وذكر أنه لم يكن متواجدًا هو وعائلته داخل المنزل.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
الدكتورة الإعلامية د.ش. الايرانية

علي بن مسعود المعشني

سنا مروة

أنيس منصور

بركان

ناصر الناصر

حارثة التمكين

قناة الميادين 2
واللا العبري

الجزيرة

شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps