انتشرت حديثًا على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لمنشور تحذيري مع الادعاء أنه “منشور ساخر أسقطه الحوثيون على سكان تل أبيب يدعونهم إلى الإخلاء”. 

أحد مصادر الادعاء

حيث تضمن المنشور النص التالي: “إلى السكان والنازحين الموجودين في مدينة تل أبيب، أنتم موجودين في منطقة قتال خطرة القوات المسلحة اليمنية سوف تعمل بقوة ضد المنظمات الإرهابية النازية في منطقتكم مكوثكم وكل من يتواجد في هذه المناطق يعرض حياته إلى الخطر من أجل سلامتكم عليكم الإخلاء بشكل فوري جنوبًا إلى منطقة صحراء النقب – إلى المناطق الإنسانية”. 

تحقق مرصد كاشف من صحة المنشور ووجد أنه قديم وأن الادعاء مضلل، فمن خلال البحث في ماسح رمز الاستجابة السريعة “QR” الذي تضمنه المنشور تبين أنه يحول المستخدمين إلى قناة “الناشط حمزة المصري” على منصة تلغرام. وبالبحث في قناة المصري وجد فريق المرصد أنه قام بمشاركة المنشور بتاريخ 2024.7.19 مرفقًا بالنص التالي: “اليمن العزيز”. 

مقطع الفيديو على قناة الناشط حمزة المصري بتاريخ 2024.7.19

وتواصل مرصد كاشف مع الناشط الفلسطيني حمزة المصري الذي أكد أنه قام بتصميم المنشور بما في ذلك تصميم الـ “QR” بحيث ينقل المستخدم لقناته على تليغرام قبل عدة أشهر كرد على طريقة الاحتلال في إخلاء الأحياء والمناطق السكنية في قطاع غزة.

وأضاف أنه لم يقم بنشره مؤخرًا بينما أعادت حسابات ومواقع تداوله بعد قصف الحوثيين لتل أبيب بصاروخ أول أمس الأحد بتاريخ 15/9/2024.

ومن خلال البحث عن المنشور بواسطة أداة “Google Images” وجد فريق المرصد أن مواقع إخبارية مثل “أنباء 24 ” و”الاتحاد برس” نشرت المنشور المتداول بتاريخ 2024.7.22 مرفقًا بالنص التالي:”لأول مرة بروشورات تحذيرية تصدرها القوات المسلحة اليمنية لجميع الساكنين في مدينة “تل أبيب” وتطالبهم بالنزوح إلى صحراء النقب”. 

كما بحث فريق المرصد في حساب الإعلام الحربي اليمني عبر منصة “X”، والحساب الرسمي للناطق الرسمي باسم الحوثيين العميد يحيى سريع على منصة “X”، وتبين أن الحسابين لم يقوما بمشاركة المنشور التحذيري. 

يذكر أن العميد يحيى سريع أعلن في بيان له  نشره بتاريخ  2024.7.19 عبر حسابه على منصة “X” عن تنفيذ عملية عسكرية استهدفت هدفًا مهمًا في تل أبيب بطائرة مسيرة تحمل اسم يافا.

بينما ذكر عبد الملك الحوثي زعيم جماعة أنصار الله (الحوثيين) في كلمته بتاريخ 2024.7.21 أن منطقة يافا (تل أبيب) لم تعد أمنة بالنسبة للاحتلال الإسرائيلي.

يشار إلى أن العميد يحيى سريع أعلن بتاريخ 2024.9.15 عن تنفيذ عملية نوعية استهدفت موقعًا عسكريًا في يافا باستخدام صاروخ “فرط صوتي”. وأشار إلى أن الصاروخ قطع مسافة تقدر بـ2040 كيلومترًا في 11 دقيقة ونصف.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
عبود بطاح

الجزيرة مباشر

Arab-Military

Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT

قياس

Nohiela Baker
الناشط حمزة المصري

الناشط حمزة المصري

الاتحاد برس

أنباء 24

العميد يحيى سريع 1

العميد يحيى سريع 2

الإعلام الحربي اليمني

العميد يحيى سريع 3

شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps