نشرت حسابات على منصة X مقطع فيديو يظهر فيه عامل بمحطة وقود ورجلان يرتديان الزي الديني اليهودي مع الإدعاء أنه لعامل في محطة وقود بالإمارات يرفض بيع اليهود، حيث أرفق الفيديو مع النص التالي: “بالفيديو | عامل محطة بنغالي يرفض تعبئة وقود لصهاينة في الإمارات”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ومن خلال البحث العكسي عبر محرك google وجد أن الحادثة وقعت في أمريكا وليس الإمارات. فقد نشر حساب باسم shlomoseruya@ الفيديو عبر منصة التكيتوك بتاريخ 8/8/2024 دون توضيح طبيعة الحادثة بعنوان أو تفاصيل الفيديو، ومن خلال التدقيق في التعليقات على الفيديو أجاب الناشر ومستخدمي تيك توك أن الفيديو التقط في محطة الوقود New ‏Jersey fuel4 gas station.

بحث المرصد في عناصر الفيديو عبر google map ووجد أن محطة الوقود Fuel 4 Gas لديها عدة فروع في الولايات المتحدة بذات الألوان والتصاميم، أما احداثيات المحطة التي تظهر في الفيديو هي: Fuel 4 in Jersey City (596 Grove St) أي بولاية نيوجيرسي.

كما ونشرت شبكة القدس مقطع الفيديو اليوم الاثنين 12/8/2024 مرفقًا بتوضيح: ” عامل بنغالي يرفض تعبئة وقود لاسرائيليين ويطالبهم بالانصراف من المحطة بولاية نيوجرسي الأمريكية”.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
قناة المنار

فلسطيني

Hugo Chavez


AliAlimsagD


محمد سعد


ابو إسلام_Abo Eslam
shlomoseruya

Fuel 4


qudsn

شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps