نشرت حسابات على منصة “X” مقطع فيديو لمحاولة طاقم طبي إنعاش جَنين من قطاع غزة، وادعت الحسابات أن الجنين هي دمية من “السيليكون”. انتشر هذا الادعاء في إطار التشكيك بوجود شهداء وجرحى في قطاع غزة واتهام الفلسطينيين بالتمثيل.

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الادعاء ووجد أنه مضلل، فمقطع الفيديو المتداول من تصوير مراسل قناة الجزيرة إسماعيل الغول الذي نشره عبر حسابه على منصة انستغرام بتاريخ 10.6.2024 مرفقًا بالنص التالي: “جنين ضحية الاستهداف الإسرائيلي لمنزل في غزة القديمة”.


كما ونشر الغول مجموعة من الصور لجثمان الجنين عبر حسابه على منصة “X” بذات التاريخ مرفقة بالتعليق التالي: “هذا جثمان الجنين ملاك حسام حسنين التي أجريت لأمها عملية قيصرية عاجلة لكنها فارقت الحياة هي وأمها، هذه أهداف الاحتلال”.

تواصل مرصد كاشف مع مراسل الجزيرة إسماعيل الغول الذي نفى للمرصد صحة الادعاء المتداول، مؤكدًا أن الجنين ملاك استشهدت ووالدتها خلال إجرائها عملية ولادة قيصرية بعدما نقلت إلى المستشفى الأهلي العربي “المعمداني” جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي لمنزل تواجدت فيه عائلة الجنين بعد نزوحها في حي الزيتون وتحديدًا في عمارة الصوراني.

وأوضح الغول أن والدة الجنين من عائلة بدوي والدها من عائلة حسنين، وأضاف أن القصف حدث يوم الأحد 9.6.2024 حوالي الساعة 11 مساء، واستشهدت الجنين الساعة 11:21 مساء.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
GAZAWOOD

TomTomski

Hamas Atrocities
(1) ismail_gh2

(2) ismail_gh2

مراسل قناة الجزيرة إسماعيل الغول
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps