تداولت حديثًا حسابات على منصة “X” مقطع فيديو يتضمن مشهدين يُظهران طائرتين تطلقان قنابل\مشاعل مضيئة مع الادعاء أن الفيديو يعود لقصف جيش الاحتلال الإسرائيلي لجنوب لبنان. 

احد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو من خلال البحث العكسي بواسطة أداة “Google Images”،  ووجد أنه يتكون من مشهدين قديمين. المشهد الأول نشرته قناة “Gung Ho Vids” على منصة يوتيوب بتاريخ 20.8.2014 تحت عنوان “طائرات حربية من طراز AC-130 تطلق مشاعل مضادة للصواريخ”.

صورة المشهد الاول من قناة Gung Ho Vids انتشر بتاريخ 2014.8.20

وأوضحت القناة في وصف الفيديو أن “طائرة AC-130 تقوم بتوزيع قنابل مضيئة مضادة للصواريخ، تسمى أحيانًا “مشاعل الملاك” بسبب النمط المميز الذي تعرضه. تم تصميم المشاعل لإرباك الصواريخ الباحثة عن الحرارة. تم التصوير في 18 آب 2014.”.

كما وتعرف قناة “Gung Ho Vids” نفسها على أنها قناة تقوم بتحرير وتجميع وتحميل اللقطات الأولية التي تنتجها وزارة الدفاع الأمريكية.

وصف القناة على منصة “يوتيوب”

أما المشهد الثاني فهو مجتزأ من مقطع  نشرته قناة “This is Flight” على منصة يوتيوب بتاريخ 19.6.2021 ويقع تحديدًا في الفترة بين 2:25 دقيقة حتى 2:34 دقيقة. أوضحت القناة أن الفيديو يعود لـ “طائرة سلاح الجو البولندية C-130 Hercules تؤدي عرض مذهل مع إطلاق قنابل مشعة (مضيئة) في عرض انتيدوتم الجوي 2021”. 

صورة المشهد الثاني من قناة This is Flight انتشر بتاريخ 2021.6.19

دقق فريق مرصد كاشف في أصوات مقطعي الفيديو الأصليين وتبين أن المقطع الصوتي للفيديو المتداول مركب ولا يعود للمقطعين الأصليين.

جدير بالذكر أنه في الأسابيع الأخيرة، زادت حدة التصعيد بين دولة الاحتلال الإسرائيلي و”حزب الله” وسط  مخاوف من اندلاع حرب شاملة بين الطرفين. 

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Youba Tv

‏الـــجنابـي
Gung Ho Vids

This is Flight

الجزيرة
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps