نشرت حسابات حديثًا على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يتضمن 3 مشاهد لأشخاص يرتدون الزي العسكري، أرفق المقطع بالنص التالي: “أتساءل ما هي أكبر صناعة في غزة: الأفلام ضد إسرائيل، أم الأنفاق والصواريخ”. انتشرهذا الادعاء ضمن حملتي Pallywood و gazawood اللتين تتهمان الفلسطينيين بإنتاج مقاطع فيديو مزيفة لتضليل الرأي العام. 

كما نشرت حسابات أخرى مقطع فيديو لأشخاص يرتدون الزي العسكري ويحبون على الأرض داخل مسجد، أرفق المقطع بالنص التالي: “الجيش الذي يقهر” في إشارة إلى أن الذين يظهرون في الفيديو هم جنود الاحتلال الإسرائيلي. 

تحقق مرصد كاشف من صحة مقاطع الفيديو ووجد أنها قديمة وأن الادعاءات مضللة، فالفيديو الأول الذي يحتوي على 3 مشاهد كان قد نشرها حساب “hammod_oth0” على منصة تيكتوك في شهر نيسان عام 2023. 

وتبين أن المشهد الأول والثالث الذين يظهر فيهما أشخاص يرتدون الزي العسكري وكلب ومركبة تشبه الآلية العسكرية يعودان لكواليس كليب لِدماكم الذي انتشر عبر قناة “Filcam for media production” على منصة يوتيوب بتاريخ 12.4.2023. 

أما المشهد الثاني الذي يظهر فيه أشخاص يرتدون الزي العسكري ومحاطون بمجموعة من الأطفال فيعود لكواليس مسلسل ميلاد الفجر. 

ووجد مرصد كاشف أن صاحب حساب “hammod_oth0” كان جزء من طاقم تمثيل مسلسل ميلاد الفجر، حيث نشر مجموعة من مقاطع الفيديو التي يظهر فيها مترديًا الزي العسكري في أماكن تصوير المسلسل. 

أما مقطع الفيديو الثاني الذي يظهر فيه أشخاص يرتدون الزي العسكري ويحبون على الأرض داخل مسجد كان قد نشره الحساب ذاته “hammod_oth0” على منصة تيكتوك بتاريخ 31.3.2024 تحت عنوان: “لما يكون لوكيشن التصوير في جامع وممنوع تخبط على السجاد عشان جامع كواليس مسلسل ميلاد الفجر الجنود محترمين”.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
GAZAWOOD1

JorgeNirenberg

yassermamoondeab

kh.diab79

ابن فلسطين

hamzeh haj hasn
hammod_oth0 (1)

hammod_oth0 (2)

hammod_oth0 (3)

hammod_oth0 (4)

Filcam for media production
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps