تحقق

مفتي محافظة غزة لم يصرح بشأن عدم جواز الترحم على غير المسلم

الادعاء
لا يجوز الترحم على من مات غير مسلم ولا الدعاء له بالمغفرة

تداولت صفحات اجتماعية في موقع فيسبوك، ومستخدمون في تطبيق واتس آب، فتوى شرعية نسبت لمفتي محافظة غزة الشيخ حسن اللحام، يعلن فيها عدم جواز الرحمة على غير المسلمين، وتم الاستشهاد في الفتوى بآيات من القرآن الكريم، وأحاديث نبوية، حيث ربطها البعض بقضية استشهاد الزميلة شيرين أبو عاقلة، كما تم الادعاء بأن اللحام مفتي حركة حما.س. 

نفى مفتي محافظة غزة الشيخ حسن اللحام لكاشف صحة الفتوى المتداولة، مؤكداً عدم صدور أي شيء عنه بهذا الخصوص، وهو ما أكده أيضاً لكاشف المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين، بأن الشيخ اللحام لم تصدر عنه الفتوى المتداولة، بل أن الشيخ كان له موقف تضامني مع الصحافيين في غزة اليوم، استنكاراً للجريمة التي أدت لاستشهاد شيرين أبو عاقلة.

كما شدد الشيخ حسين على أن الرحمة لأي متوفي من الله، وليست من البشر، قائلا: “لا دخل لنا ولا لأي ديانة في قضية الرحمة، لأنها من الله ومن خصوصيات الله، ولا علاقة للبشر فيها، كما أن أي جريمة يرتكبها الاحتلال من حقنا جميعا الإعلان عن رفضها من كل الديانات”. 

أما بخصوص الادعاء بأن الشيخ اللحام مفتي حركة حما.س، فهو غير صحيح فالشيخ عضو مجلس الإفتاء الأعلى بمرسوم رئاسي صدر عن الرئيس محمود عباس عام 2018.

مصادر الادعاء مصادر التحقق
-كن داعيا للخير
-منشورات أهل السنة
-من دل على خير فله مثل أجر فاعله
-ذكرى لمن كان له قلب
-الشيخ حسن اللحام
-المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين
تشكيل مجلس الإفتاء الأعلى

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى