تحقق

مرتضى شوبرا مسلم فرنسي اشتبه حراس الأقصى خطأ بأنه مستوطن

الإدعاء
القبض على مستوطن متسلل في المسجد الأقصى المبارك

تداولت صفحات إخبارية واجتماعية في موقع فيسبوك فيديو لشخص ادعوا بأنه مستوطن متنكرٌ بلباس إسلامي يحاول دخول المسجد الأقصى وطلبوا منه قراءة سورة من القرآن فرد عليهم بالقول: “أنا أقرأ طلع البدر علينا”، وكان مصدر الفيديو حراس المسجد الأقصى المبارك. 

تحقق مرصد كاشف من صحة الإدعاء بالتواصل مع الشاب الذي يدعى مرتضى شوبرا (Mourtaza Chopra)، حيث أكد للمرصد بأنه مسلم فرنسي ويعد دراسة دكتوراه في تاريخ العلوم القديمة.

وأشار شوبرا بأنه قبل أيام من حادثة المسجد الأقصى، صاح به شخص يركب دراجة نارية قائلاً عنه يهودي.

وحول ما حصل أمس الجمعة على أبواب المسجد الأقصى المبارك، أوضح الصحافي المقدسي أسامة برهم لكاشف بأن الفيديو تم تصويره من أحد حراس المسجد الأقصى، واستعجل بنشره انطلاقا من حرصه على المسجد، حيث أن حراس المسجد اشتبهوا بالشاب مرتضى على أنه مستوطن، فاصطحبوه إلى مكتب الأوقاف، وطلبوا منه قراءة سورة من القرآن الكريم، لكنه أجابه بأنه يستطيع قراءة طلع البدر علينا (أنشودة دينية).

وأضاف برهم بأنه بعد الفحص والتأكد وجدوا بأنه مسلم ويحمل الجنسية الفرنسية، وهو في مرحلة الدكتوراه، وهي ليست المرة الأولى التي يزور بها المسجد الأقصى ويصلي فيه، لكن هذه المرة تصادفت زيارته بوجود حراس آخرين غير الذين دأبوا على معرفته وزيارته للمسجد.

مصادر التحقق مصادر الإدعاء
مرتضى شوبرا – الشخص الذي ظهر في الفيديو
أسامة برهم – صحافي من مدينة القدس
العربي الجديد
قناة فلسطين الإخبارية
فضائية النجاح – An-Najah Nbc 
Dooz دوز
صفحة Dooz Tulkarm دوز طولكرم 
صفحة لجنة القد̯͡س- جامعة ناعور
صفحة اسكاكا نيوز
صفحة جنين أجمل
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى