انتشرت معلومة على منصة “فيسبوك” جاء فيها: “السعودية؛ تحويل الإجازة الأسبوعية إلى السبت والأحد تماشيًا مع الدول الاقتصادية الكبرى”. 

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة هذه المعلومة ووجد أنها ملفقة، حيث بحث فريق المرصد بوسائل الإعلام السعودية والعربية ولم يجد ذكرًا لهذه المعلومة. 

ونفت قناة المشهد بتاريخ 24.4.2024 صحة المعلومات التي تتحدث عن تغيير الإجازة الأسبوعية في السعودية من يومي الجمعة والسبت إلى يومي السبت والأحد بعد تصدر محركات البحث السؤال عن حقيقة تغيير الإجازة الأسبوعية.

قناة المشهد تنفي صحة المعلومات التي تتحدث عن تغيير الإجازة الأسبوعية في السعودية \ 24.4.2024

لاحظ فريق المرصد أن هذا الادعاء تزامن مع مقابلة أجرتها قناة العربية مع خليل الذيابي مستشار الموارد البشرية بتاريخ 29.5.2024 حيث أكد الذيابي أن الدراسات أثبتت ضرورة تحويل الإجازة الأسبوعية في السعودية إلى السبت والأحد تزامنًا مع اقتصاديات العالم ودول مجموعة “G20” الأقوى اقتصاديًا في العالم.

في حين لم يأت الذيابي على ذكر وجود أي قرار رسمي معلن عن تحويل الإجازة الأسبوعية إلى يومين السبت والأحد. 

مقابلة العربية مع خليل الذيابي مستشار الموارد البشرية \ 29.5.2024

وكانت الكاتبة السعودية هيلة المشوح والكاتب السعودي جيب يماني قد كتبا مقلتين في صحيفة عكاظ يشجعان فيهما تحويل الإجازة الأسبوعية في السعودية من يومي الجمعة السبت إلى السبت والأحد. 

جدير بالذكر أنه عام 2013 أُصدر قرار ملكي يقضي بتغيير الإجازة الأسبوعية في السعودية من يومي الخميس والجمعة إلى يومي الجمعة والسبت.

تقرير قناة العربية حول تغيير العطلة الأسبوعية إلى يومي الجمعة والسبت في السعودية \ 23.6.2013
مصادر الادعاءمصادر التحقق
ابو بسام

Salah M Batran

وسائل الإعلام السعودية والعربية

المشهد

العربية السعودية

صحيفة عكاظ (1)

صحيفة عكاظ (2)

العربية
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps