تحقق

لا علاقة ليوم المرأة بحادثة حريق مصنع النسيج في نيويورك عام 1911م

الادعاء
الثامن من شهر مارس هو يوم المرأة العالمي وهو ذكرى لمجزرة حدثت بذات اليوم من عام 1908 في أمريكا حين قام أحد أصحاب مصانع النسيج بحرق المصنع بعد أن أغلق أبوابه على العاملات فيه

تداولت صفحات اجتماعية في موقع فيسبوك معلومات تفيد بأن يوم الثامن من شهر آذار، يوم المرأة العالمي، يأتي بالتوافق مع ذكرى مجزرة حدثت في ذات اليوم من العام 1908م، في الولايات المتحدة الأمريكية، حينما أغلق أحد أصحاب مصانع النسيج أبواب المصنع على النساء العاملات فيه، ثم أضرم النار بهن، بسبب إضرابهن عن العمل داخل المصنع، وذلك لتحسين أجورهن مما أدى إلى وفاة العاملات والتي يبلغ عددهن 129 عاملة.

تحقق مرصد كاشف من صحة المعلومات المتداولة والصورة، وتبين أنها غير صحيحة، حيث وقع حريق مصنع النسيج “Triangle Shirtwaist”، في العام 1911، بعد اعتماد يوم المرأة بثلاثة أعوام.

وعلى الرغم من وجود عدة روايات حول سبب اندلاع الحريق، إلا أن جميعها لا تشير إلى تعمد أي شخص لإشعال الحريق في المصنع، بل تم محاكمة أصحاب المصنع بتهمة القتل الغير متعمد بسبب عدم توفر شروط السلامة المهنية في المصنع، وتمت تبرأتهم من قبل المحكمة.

أما الصورة، فهي تعود للمصور الأمريكي لويس ويكس، حيث التقطها في أغسطس من عام 1908، لعدد من العاملات في مصنع القطن في منطقة إنديانابوليس، وهي عاصمة ولاية إنديانا الأمريكية، وليس لها علاقة بحادثة المصنع.

أما بخصوص مناسبة يوم المرأة، فقد تم اعتماده عام 1908، في أعقاب خروج 15 ألف إمرأة في مسيرة احتجاجية بشوارع مدينة نيويورك الأمريكية، للمطالبة بتقليل ساعات العمل وتحسين الأجور والحصول على حق التصويت في الانتخابات.

مصادر التحققمصادر الادعاء
BBC / حقيقة يوم المرأة العالمي
موقع المرأة العالمي / حقيقة حريق مصنع النسيج
أصل الصورة
مصدر الصورة
اسطنبول اليوم
المنظمة الوطنية لترقية الشباب
نقابة أطباء العراق
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى