انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي بيان مع الإدعاء أنّه صادر من رئاسة الجمهورية العربية السورية ينعى فيه وفاة أسماء الأسد، زوجة الرئيس السوري بشار الأسد، حيث جاء فيه: “بسم الله الرحمن الرحيم بعد تشخيص اصابة السيدة الاولى اسماء الاسد بمرض الابيضاض النوقيّ الحاد (لوكيميا) وخضوعها للعلاج المتخصص وتنفيذيها لشروط العزل، ننعى اليكم وفاة السيدة الاولى وزوجة الرئيس السوري بشار الأسد فقيدة الأمة والوطن إنّا لله وإنّا اليه راجعون / دمشق 3.6.2024”.

تحقق مرصد كاشف من صحة البيان، ووجد أنه مزور، حيث بحث المرصد في الحساب الرسمي للجمهورية السورية وحساب أسماء الأسد والوكالات الرسمية السورية ولم يجد ذكرًا لخبر وفاة أسماء الأسد.

وكانت أسماء الأسد وحساب الجمهورية الرسمية قد أعلنا عن خبر اصابتها بسرطان الدم وخضوعها للمرحلة العلاجية في تاريخ 21.5.2024 من خلال فيديو لها وبيان صادر من رئاسة الجمهورية العربية السورية جاء فيه: “بعد ظهور عدة أعراض وعلامات سريرية مرضية تبعتها سلسلة من الفحوصات والاختبارات الطبية، تم تشخيص إصابة السيدة الأولى أسماء الأسد بمرض الابيضاض النقويّ الحاد (لوكيميا)، ستخضع السيدة الاولى على إثره لبرتوكول علاجي متخصص يتطلب شروط العزل مع تحقيق التباعد الاجتماعي المناسب، بالتالي ستبتعد عن العمل المباشر والمشاركة بالفعاليات والأنشطة كجزء من خطة العلاج، ستخوض السيدة أسماء الأسد هذه المرحلة العلاجية بكل إرادة وعزيمة وأيمان بالله. دمشق/ الثلاثاء ٢١.أيار.2024”.

كما ونفت قناة العربية خبر وفاة السيدة أسماء الأسد ونشرت اليوم الاثنين 3.6.2024 تقريرًا بعنوان: “بيان مريب عن أسماء الأسد.. وتوضيح رسمي”، يوضح حقيقة البيان المتداول ونفي لشائعة وفاة أسماء الأسد.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
احمد نيرباني ابن حلب 


ابو جاسر عودة

Universe News Network 

منبر يطا 

علي مغربي-עלי מוגרבי-Ali mograbi 




رئاسة الجمهورية العربية السورية  بيان المرض

اسماء الأسد

قناة العربية

شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps