انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي معلومات حول استهداف حزب الله لوزير جيش الاحتلال الإسرائيلي “يوآف غالانت” ومقتله، وجاء في النص: “رسميا حزب الله يعلن دخوله الحرب وأول عمليه قامو بها حزب الله لتثبت جديتهم في الحرب قتلوا وزير الدفاع الأسرائيلي”.

احد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة المعلومات ووجد أنها ملفقة. حيث بحث المرصد في الموقع الرسمي لإعلام حزب الله ولم يجد ذكرًا حول إعلان الحزب عن استهداف أو مقتل وزير دفاع جيش الاحتلال الإسرائيلي يوآف غالانت .

وأما آخر بيان نشره حزب الله -حتى لحظة إعلان التحقق- كان في الساعة 8:36 وأعلن فيه عن شن هجوم جوي بسرب من المسيرات الانقضاضية على مقر وحدة المهام البحرية الخاصة”الشييطت13” في قاعدة عتليت البحرية.

بيان حزب الله

كما بحث المرصد في المواقع الرسمية في الإعلام العبري ومواقع جيش الاحتلال ولم يجد ذكرًا عن استهداف أو مقتل وزير دفاع جيش الاحتلال يوآف غالانت.

وفيما نشر موقع Ynet اليوم الثلاثاء 24/9/2024 مقطع فيديو يظهر فيه غالانت برفقة جنود من جيش الاحتلال أثناء تدريب ميداني للواء السابع والكتيبة 202 يحاكي القتال البري في لبنان.

ونشر غالانت بيان له بعد رصد المعلومات حول مقتله جاء فيه:” حزب الله اليوم هو منظمة مختلفة عما كان عليه قبل أسبوع – وأشار إلى وجود ضربات إضافية تم إعدادها لتواجه وتدمر أي قوة من حزب الله”

نشر على ynet

يشار أن جيش الاحتلال الاسرائيلي شن عدوانًا بمئات الغارات الجوية على جنوب وشرق لبنان والضاحية الجنوبية في بيروت منذ أمس الاثنين 23/9/2024، وردّ حزب الله بموجات من الصواريخ والمسيرات التي وصلت إلى حيفا ونهاريا وصفد والعفولة ومستوطنات الضفة الغربية.

وأعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض عن استشهاد 558 شخصا وإصابة 1800 آخرين نتيجة لقصف طائرات الاحتلال الاسرائيلي على جنوب لبنان حتى لحظة إعداد التحقق.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
مصرية حرةMarbella glory

@NNA712393611226

@mohamadreda1970

صالح غريب
بيان المقاومة الاسلامية – حزب الله-

ynet

سكاي نيوز
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps