انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي معلومات تدعي مقتل الأسير الذي تم استعادته من قطاع غزة يوم أمس الموافق 9 حزيران 2024، حيث جاء في الإدعاء: “عاجل: أحد الأسرى الاسرائيليين المحررين “شلومي زيف”، مات قبل قليل”.

تحقق مرصد كاشف من صحة المعلومات بالبحث في المصادر العلنية ووجد أنها غير صحيحة وملفقة. حيث لم يجد ذكرًا على وسائل الإعلام الوكالات العبرية وبيان جيش الاحتلال الإسرائيلي معلومات عن مقتل أو وفاة الأسير شلومي زيف الذي كان محتجزا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023.

كما وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يوثق المكالمة الهاتفية الأولى بين شلومي زيف وزوجته بعد 8 شهور من احتجازه في قطاع غزة.

كما ونشر رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو أمس السبت 8/4/2024 مقطع فيديو عبر حسابه الرسمي على منصة “X” لزيارته للأسرى الإسرائيليين الأربعة الذي تمت استعادتهم من قطاع غزة، ويظهر في الفيديو شلومي زيف بجانب عائلته.

تجدر الإشارة إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي والمخابرات الإسرائيلية “الشاباك” والشرطة الإسرائيلية، أعلنوا يوم أمس الموافق 8 حزيران 2024 في بيان مشترك عن استعادة أربعة أسرى إسرائيليين من مخيم النصيرات وهم: “نوعا أرغماني (25)، ألموع مئير (21) وأندري كوزلوف (27) وشلومي زيف (40)”، وهم محتجزين في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023. كما وأعلن جيش الاحتلال الاسرائيلي عن مقتل قائد الوحدة الخاصة ارنون زمورا في مخيم النصيرات.

في حين أسفر عدوان الاحتلال الاسرائيلي على المحافظة الوسطى وسط قطاع غزة وبالأخص على مخيم النصيرات عن استشهاد 210 مواطنين وإصابة 400 آخرين.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
معاذ عصفور

الأحداث الإسرائيلية

aidane salim

salah abuahmad

wearetov

Benjamin Netanyahu – בנימין נתניהו

ynet بيان المتحدث باسم جيش الاحتلال الاسرائيلي حول العملية مخيم النصيرات


وكالة الانباء والمعلومات الفلسطينية وفا
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps