انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي معلومات تُفيد ب “تنفيذ حكم الإعدام بحق 5 متخابرين مع العدو الصهيوني، من ضمنهم قاتل الشهيد فادي البطش وقاتل الشهيد العسكري خالد مصلح”.

تحقق مرصد كاشف من صحة المعلومات وتبيّن أنها غير صحيحة. حيث تواصل المرصد مع المكتب الإعلامي لوزارة الداخلية في قطاع غزة والذي أرسل تعميم قناة الجبهة الداخلية-قطاع غزة التابعة للوزارة الذي تنفي فيه صحة هذه المعلومات وأكد أنه شائعات لم تصدر عن جهات رسمية.

الجدير بالذكر أن المحاكم العسكرية التابعة لهيئة القضاء العسكري في غزة نشرت بيانا بتاريخ ٢٣ أيار ٢٠٢٣ جاء فيه أنها “أصدرت أحكاماً بالإعدام بحق ثلاثة متخابرين مع الاحتلال الإسرائيلي”.

وتضمنت الأحكام وفقا للبيان، حكمين بالإعدام شنقاً نهائيين واجبي النفاذ صادرين عن المحكمة العسكرية العليا، وحكماً بالإعدام رمياً بالرصاص صادراً عن محكمة الاستئناف العسكرية.

فيما أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية بقطاع غزة إياد البزم بتاريخ ٤ أيلول ٢٠٢٢، بأن وزارة الداخلية والأمن الوطني في قطاع غزة نفذ “أحكاماً قضائية بالإعدام على خمسة من المدانين في قضايا أمنية وجنائية، اثنان منهم أدينوا بالتخابر مع الاحتلال، وثلاثة آخرون أدينوا بارتكاب جرائم قتل على خلفية جنائية”.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
ابواسامة الجزائري سفير فلسطين
الصقر أبو حذيفة
غزه اليوم 24س
وزارة الداخلية والأمن الوطني – غزة
الجبهة الداخلية – قطاع غزة
إياد البزم
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.
جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

فلسطين – نابلس – رفيديا  – عمارة جودة – ط1