نشرت حسابات على منصة “X” مقطع فيديو يظهر جنودًا يتناولون الطعام، مرفقًا بالادعاء التالي:”الفلسطينيين يقدمون الشورما لجنود إسرائيليين في جنين بالضفة الغربية”. 

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الادعاء ووجد أنه مضلل حيث تواصل فريق المرصد مع الصحفي أنس حوشية المتواجد في جنين، وأوضح لكاشف أن المكان الذي يظهر في الفيديو هو منزل يعود لعائلة من مدينة جنين اتخذه الاحتلال ثكنة عسكرية لعدة أيام. 

كما نشر الصحفي أنس حوشية بتاريخ 2024.9.4 عبر حسابه على منصة “فيسبوك” مقطع فيديو من المكان نفسه الذي ظهر فيه جنود الاحتلال، وأوضح أنه يعود لـ “دمار كبير في عمارة الفارس بحي الجابريات بمدينة جنين”. وذكر حوشيه في مقطع الفيديو “أن المكان تواجد به جنود الاحتلال وقاموا بإعداد الطعام بداخله وأضاف أن المنزل يعود لأحد سكان العمارة”.

مقطع الفيديو من حساب الصحفي أنس حوشية بتاريخ 2024.9.4

وأكدت مدققة المعلومات في مرصد كاشف الصحفية رنين عباهرة المتواجدة في جنين أن المنزل يعود للسيدة عهد خلف من قرية برقين في جنين وهي متواجدة حاليًا في المملكة العربية السعودية. ولم تكن متواجدة داخل المنزل. كما أوضحت عباهرة أن هناك فيديوهات وصور توثق إحضار جنود الاحتلال لصناديق من الطعام أثناء الاقتحامات.

جدير بالذكر أن جيش الاحتلال دفع بتعزيزات عسكرية إلى مدينة جنين ومخيمها لليوم التاسع على التوالي من العدوان المستمر على المدينة، كما داهم جيش الاحتلال اليوم الخميس 2024.9.5 عدة منازل في حي الغبس المتاخم للمخيم وهددوا عائلات كثيرة واجبروهم على المغادرة.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Youba Tv

اردنية بنت النشامى

إيدي كوهين

الصحفي أنس حوشية

الصحفي أنس حوشية

مدققة المعلومات في مرصد كاشف الصحفية رنين عباهرة

عاصمة الشرف

وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية – وفا

الجزيرة

شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps