انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي معلومات حول انفجار ثالث في الأجهزة اللاسلكية في لبنان مساء اليوم الخميس 2024.9.19 حيث جاء فيها: “عاجل أنباء أولية عن انفجار أجهزة لا سلكية مجدداً في لبنان”.

احد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة المعلومات ووجد أنها ملفقة، حيث بحث فريق المرصد في وسائل الإعلام اللبنانية والمواقع الرسمية ولم يجد ذكرًا حول وقوع انفجار ثالث اليوم الخميس بتاريخ 2024.9.19 في لبنان.

كما تواصل فريق المرصد مع الصحفي أحمد ليلى المقيم في بيروت، والذي نفى لكاشف صحة هذه المعلومة، وأكد أنه لم يرد أي معلومات حول تفجير أجهزة لاسلكية جديدة اليوم الخميس.

وتواصل فريق المرصد مع الصحفي أحمد محمود المقيم في بيروت والذي أكد على عدم وجود أي تفجيرات جديدة بخلاف تلك التي وقعت يوم الثلاثاء والأربعاء 17-18 -9-2024 ، وأضاف أن ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي لا أساس له من الصحة.

كما وأكد الصحفي زاهر أبو حمدة المقيم في لبنان أن هذه المعلومات غير صحيحة، وأشار أنه لم يرد أي معلومات حول تفجير أجهزة لاسلكية جديدة.

جديد بالذكر أن أجهزة لاسلكية من نوع icom انفجرت يوم الاربعاء 2024.9.18 بحامليها وداخل المنازل في مناطق مختلفة من جنوب لبنان والضاحية الجنوبية في لبنان.

فيما انفجرت أجهزة من نوع “البيجر” يوم الثلاثاء 2024.9.17 بحامليها في جنوب لبنان والضاحية الجنوبية لبيروت والبقاع شرقي لبنان وكذلك في العاصمة السورية دمشق ومحافظة ريف دمشق.

وأعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض اليوم الخميس بتاريخ 2024.9.19 أن حصيلة ضحايا تفجيرات أجهزة الاتصالات اللاسلكية بلغت 32 قتيلًا.

فيما أعلن حزب الله في بيان له أن الاحتلال مسؤول عن الهجوم حيث قال: “نحمل العدو الإسرائيلي المسؤولية كاملة عن العدوان الذي طال المدنيين أيضا وأدى لارتقاء عدد من الشهداء”.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
رام الله مباشر – Ramallah Live 

Fajer TV تلفزيون الفجر 

ابو موسى حروب 

الحضنة news and sport 




العربي

سكاي نيوز عربي

سكاي نيوز

الجزيرة
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps