انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لاخطبوط عملاق أدعى ناشروها أنها من إندونيسيا وأرفقت مع تعليق: “العثور على أخطبوط عملاق جدًا في ساحل بالي في إندونيسيا”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الصورة ووجد المرصد أن الصورة انتشرت برفقة عدة صور أخرى على حساب best_of_ai_ بتاريخ 1/6/2024. وارفقت مع الصورة قصة بعنوان: “الحداد على العملاق الجبار”، وتم الإشارة في نهاية النص أنها قصة خيالية وأن الصورة مولدة عبر الذكاء الاصطناعي.

كما يعرف الحساب _best_of_ai عن نفسه أنّه حساب يروي قصة الصور المولدة عبر الذكاء الاصطناعي وينشر العديد من الصور والفيديوهات عبر تجربة محركات وموضوعات وأنماط مختلفة للذكاء الاصطناعي ومنها: كوميدية، أزياء، فن، صور شخصية، تاريخ بديل، مرجع أفلام.

ومن خلال فحص الصورة في برامج كشف الصور المولدة عبر الذكاء الاصطناعي، ظهرت نتيجة 93% أنها مولدة عبر الذكاء الاصطناعي.

أما في التدقيق في تفاصيل الصورة فظهرت أخطاء تدل أنها من انتاج الذكاء الاصطناعي مثل: التشوهات الظاهرة في كل من رأس الشاب المقلوب، القدم الإضافية للشاب، الظلال في الصورة، عدم التناسق في حجم الثلاث الشبان المتجاورين، ولا يوجد بداية ولا نهاية للأخطبوط.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
موسكو | MOSCOW NEWS


Safwan Shaar

@Meem_SHJ


@Abu Ammar

حقيقة الحدث

خبرني – khaberni

تحديث الأخبار

سياق بوست


لبنان نيوز 


best_of_ai_

sightengine – نسبة الصورة في الذكاء الاصطماعي
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps