انتشر على مواقع التواصل الإجتماعي معلومات نُسبت للإعلام العبري عن استعادة 5 جثث لأسرى إسرائيليين خلال تحرير جيش الاحتلال للأسير فرحان القاضي بقطاع غزة، حيث جاء في الادعاء المتداول: “بالإضافة إلى هروب الأسير ، هنالك 5 جثث تم انتشالها وهي في طريقها للفحص في إسرائيل”.

احد مصادر الادعاء

تحقق الفريق المختص في الشأن العبري في مرصد كاشف من صحة المعلومات ووجد أنها غير دقيقة، حيث لم يجد المرصد في المصادر الرسمية لجيش الاحتلال ووسائل الإعلام العبرية معلومات أو ذكرًا لاستعادة 5 جثث لأسرى إسرائيليين من قطاع غزة.

كما ونشر المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي بيانًا رسميًا يعلن فيه تحرير أسير إسرائيلي أُسرَ في السابع من تشرين الأول الماضي في عملية مشتركة بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وجهاز المخابرات “الشاباك” وهو فرحان القاضي يبلغ من العمر 52 عامًا من مدينة رهط، وأضاف البيان أن فرحان وصل إلى مستشفى سوروكا وهو بصحة جيدة دون الإفصاح عن أي معلومات أخرى.

ولم يذكر في البيان استعادة جثث جديدة لأسرى إسرائيليين خلال العملية.

يشار إلى أنه بتحرير الأسير فرحان القاضي من قطاع غزة، لا زال 108 أسير اسرائيلي في قطاع غزة، 72 منهم أحياء وفقا لبيان جيش الاحتلال الاسرائيلي

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Talal Alkurdi


جريدة القدس

ريف زيف


سليمان العانيني

سمايطا







افيخاي ادرعي

maariv

israelhayom

شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps