نشر حساب “قُرَيْشٍ” على منصة “ْX” تصميم يحاكي تصميم الخبر العاجل لقناة الجزيرة وتضمن النص التالي: “مصادر أمنية تركية القبض على مواطن يحمل جنسية فلسطينية بتهمة تأمين التمويل لشبكات التجسس”.

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة التصميم من خلال البحث العكسي بواسطة أداة “Google Images” ووجد أنه خاضع للتلاعب وأن الادعاء ملفق، حيث وجد فريق المرصد التصميم الأصلي الذي نشرته قناة الجزيرة عبر حسابها الرسمي على منصة “فيسبوك” بتاريخ 2024.9.3 والذي تضمن النص التالي: “مصادر أمنية تركية القبض على مواطن يحمل جنسية كوسوفو بتهمة تأمين التمويل لشبكات تجسس تابعة للموساد”.

التصميم الأصلي الذي نشرته قناة الجزيرة عبر حسابها الرسمي على منصة “فيسبوك” بتاريخ 2024.9.3

وقام فريق المرصد باستخدام أداة “Fotoforensics”، التي أظهرت أن التصميم خاضع للتلاعب عند كلمة “فلسطينية”.

كما تواصل فريق المرصد مع مكتب قناة الجزيرة الذي نفى بدوره صحة هذا الادعاء، وأوضح أن الخبر يتعلق بالقاء القبض على مواطن يحمل الجنسية الكوسوفية. 

جدير بالذكر أن وكالة المخابرات التركية، أعلنت يوم الثلاثاء بتاريخ 3.9.2024، عن إلقاء  القبض على المواطن ليريدون ركسيبي من كوسوفو بتهمة إدارة الشبكة المالية لجهاز الاستخبارات في دولة الاحتلال “موساد” داخل تركيا.

مصادر الادعاءمصادر التحقق

قريش

قناة الجزيرة

مكتب الجزيرة

skynewsarabia

شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps