تحقق

لا شهيد في جبل المكبر، والصورة المتداولة تعود للشهيد فايز دمدوم ولا إصابات خطيرة ولا اعتقال لمصاب.

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي معلومات تفيد بارتقاء شهيد في جبل المكبر، بعد اندلاع اشتباكات عنيفة. ونشرت بعض المواقع صورة مع الادعاء أنها تعود للشهيد، كما ادعت بعض المواقع وجود إصابة خطيرة وحالة اعتقال لمصاب.

تحقق مرصد كاشف من صحة المعلومات والصورة، ووجد أنها غير صحيحة، حيث تواصل المرصد مع الصحفي علي عبيدات الذي أكد عدم ارتقاء أي شهيد في جبل المكبر مساء اليوم.

كما بحث المرصد في أصل الصورة المتداولة ووجد أنها تعود للشهيد فايز دمدوم الذي استشهد في شهر تشرين الأول من عام 2022 في بلدة العيزرية جنوب شرق القدس. ويتحفظ المرصد على نشرها بسبب قساوتها، ومنافاتها لأخلاقيات النشر.

كما تواصل المرصد مع المصور الصحفي أحمد صبيح الذي كان متواجدا في الحدث، وأكد للمرصد أن كل ما يتم تداوله حول وجود شهيد أو إصابة خطرة أو حالة اعتقال لمصاب غير صحيح. موضحا أن ما جرى هو إطلاق نار غير كثيف من أحد جنود الاحتلال.

كما نشرت القوى والمؤسسات الوطنية في القدس تعميما بعدم تداول “أي خبر لا يصدر من مصادر رسمية وموثوقة، أو من جهات صحفية ذات مصداقية معلومة”.

فيما بحث الفريق المختص في الشأن العبري عن معلومات حول وقوع اشتباكات في جبل المكبر، ووجد أن شرطة الاحتلال تحدثت عن إطلاق أحد جنود الاحتلال للنار في الهواء، بعد إلقاء شبان من حي جبل المكبر حجارة ومفرقعات على حرس الحدود دون وقوع أية إصابات. فيما اعتقلت شرطة الاحتلال ٦ أشخاص.

أن

أنجز هذا التقرير بدعم الشبكة العربية لمدققي المعلومات (AFCN) من أريج، كجزء من مشروع “صح” ضمن برنامج “قريب” الذي تنفذه الوكالة الفرنسية للتنمية الاعلامية (CFI) و تموله الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD).

مصادر الادعاءمصادر التحقق
زياد سعادة
فلسطين بعدسة الكاميرا
Essa Qazzaz Abu Billal
عابد خالد
الصحفي علي عبيدات
المصور الصحفي أحمد صبيح
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى