انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي عدة ادعاءات حول الاشتباك المسلح على الشريط الحدودي لمعبر رفح بين الجنود المصريين وجيش الاحتلال الاسرائيلي ومنها:

“استشهاد 4 جنود وإصابة آخرين من الجيش المصري برصاص الاحتلال عند معبر رفح”.

وفي ادعاء اخر نشرت حسابات: “تم التاكد من سقوط إصابات في صفوف الجيش الإسرائيلي في اشتباك مع الجيش المصري”.

كما وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لجندي مصري مع الادعاء أنها للجندي المصري الذي قتل خلال الاشتباك: “الشهيد المصرى الملازم أحمد مصطفى جابر دفعة 117 حربية هو شهيد مصر اليوم برفح”.

تحقق مرصد كاشف من صحة المعلومات ووجد أنها غير دقيقة، حيث أعلن المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة المصرية أن جندي مصر قتل أثناء الاشتباك وليس أربعة. فيما لم يعلن جيش الاحتلال الاسرائيلي عن وقوع قتلى في صفوفه أو اصابات، واكتفى بالإعلان عن وقوع “حادث اطلاق نار على الحدود المصرية، وموضوع التحقيق وجاري الحوار مع الجانب المصري”.

أما الصورة المتداولة فهي تعود للملازم الأول احمد مصطفى جابر دفعة 117 حربية الذي توفى اثر حادث سير وقع يوم السبت 25/5/2024. حيث تحققت منها منصة “بالعربي FactCheck”، ووجدت أن الصورة انتشرت مع خبر وفاة الملازم أحمد جابر في حسابات أصدقاءه، قبل الإعلان عن الاشتباكات بساعتين.

يشار ان المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية اعلن عن استشهاد احد عناصر الجيش المصري المكلف بتأمين الشريط الحدودي عبر معبر رفح خلال اطلاق نار وقع بين جيش الاحتلال الاسرائيلي والجيش المصري، دون ذكر اسم الجندي أو تفاصيل إضافية حولَ الحدث.

ومنذ ثلاثة أسابيع اقتحمت آليات عسكرية من جيش الاحتلال الاسرائيلي معبر رفح البري الواصل بين غزة ومصر ودمرت أجزاء منه ورفعت العلم الاسرائيلي، واعلنت عن سيطرتها عليه عبر نشر قواتها وإغلاقه منذ ذلك الحين.

تنويه: تم تحديث التحقق بإضافة صور توضيحية وروابط لمصادر التحقق والإدعاء في النص.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
بلال نزار ريان

saif aqeel

@AmirAlm77938609



عبدالله جابر الشيبانى  (ابو شهد الشيبانى)

الاعلامى طارق المحرزي 


@BushraBassioun

@Smsma19_19

FPL Ahlawy




الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للقوات المسلحة 

أحمد الخطيب \ مصدر الصورة

@idfonline

الجزيرة

الجزيرة
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps