انتشرت حديثًا على مواقع التواصل الاجتماعي معلومات تدعي “رفض قطر دفن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في أراضيها ورفض إقامة جنازة له”. 

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الادعاء ووجد أنه ملفق، فمن خلال البحث في وسائل الإعلام والمصادر الرسمية القطرية، لم يجد فريق المرصد أي ذكر لرفض دولة قطر دفن جثمان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في أراضيها أو رفضها إقامة جنازة له. 

كما نشرت وزارة الخارجية القطرية بيانًا على منصة “X” بتاريخ 2024.7.31  أدانت فيه اغتيال إسماعيل هنية، وقالت إنه “تصعيد خطير وانتهاك صارخ للقانون الدولي والإنساني”. 

بيان وزارة الخارجية القطرية على منصة “X” بتاريخ 31.7.2024

وأعلنت حركة حماس أمس الأربعاء 2024.7.31 في بيان لها عن مراسم تشييع رسمية وشعبية ستقام لرئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران اليوم الخميس 2024.8.1، قبل نقل جثمانه إلى العاصمة القطرية الدوحة لإقامة صلاة الجنازة والدفن يوم الجمعة.

فيما نقلت وسائل إعلام قطرية عن “حركة حماس” أن موعد مراسم تشييع جثمان إسماعيل هنية في العاصمة القطرية الدوحة هو يوم الجمعة 2024.8.2 في مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب ومن ثم دفنه في مقبرة “الإمام المؤسس” في لوسيل. 


ومن جانبها قالت حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” إن وفدًا من الحركة مكونًا من نائب رئيس الحركة محمود العالول، وأمين سر لجنتها المركزية جبريل الرجوب سيشارك في تشييع جثمان رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية، المقرر الجمعة، في قطر.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Hoda_jannat

ممدوح عبدالعزيز

Hyarievskij

بنت اليمن

عبد الاله

ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ ⴰⵃⵓⵔⵉ 

رضا خليل عمرو
الخارجية القطرية

الراية القطرية

صحيفة العرب – قطر

الأناضول

الجزيرة

شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps