نشرت حسابات على منصة X فيديو للحظة إطلاق صاروخ من منصته مع الإدعاء أنه لاستهداف الحوثيون لاسرائيل، حيث ارفق بتعليق: “القوات المسلحة اليمنية تصنع صاروخ متطور باسم “فلسطين” وتقوم اليوم بإطلاقه باتجاه كيان العدو الإسرائيلي وقد تخطى الصاروخ كل دفاعات العدو وأصاب الهدف بدقة مذهلة”.

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو من خلال البحث العكسي باستخدام أداة “Invid” ووجد أن الفيديو قديم. حيث انتشر على حساب LaVanguardia على منصة اليوتيوب بتاريخ 12/4/2023 مع توضيح أنه لتجربة إطلاق صاروخ بالستي في روسيا. ووفقا لوزارة الدفاع الروسية فقد أصابت العبوة التجريبية الهدف في نطاق ساري- ساجان في كازاخستان بالدقة المتوقعة على بعد أكثر من 2000 كيلو متر من موقع الإطلاق في منطقة أستراخان الروسية.

عنوان فيديو تجربة إطلاق صاروخ بالستي في روسيا \ انتشر بتاريخ 12.4.2023

يجدر بالذكر أن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى السريع أعلن عبر بيان عسكري يوم الاثنين 3/6/2024 عن استهداف اسرائيل بصاروخ حيث جاء فيه: “استهداف مدينة أم الرشراش بصاروخ “فلسطين” الباليستي، والذي تم الكشف عنه اليوم ولأول مرة”. ولم يرفق ضمن البيان فيديو للحظة إطلاق الصاروخ.

بيان الناطق باسم الحوثيين بشأن عملية استهداف منطقة أم الرشراش
مصادر الادعاءمصادر التحقق
شبكة أنصار الحق الإعلامية

Yemen Anti-War

يحيى ألكثيري

احسن يحي محمد حاجب

اخر واهم الاحداث

آخوٌآلشہهدآء/Sjad-Aldylmy

Yemen Anti-War




La Vanguardia

العميد يحيى سريع

شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps