انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يتكون من مشهدين يظهرا حريقًا ضخمًا مع وجود صناديق من الخضروات، وأرفق الفيديو بالادعاء التالي: “مشهد من داخل مقر قيادة الفرقة 91 بثكنة إيليت الإسرائيلية بعد قصفه بصواريخ حزب الله!”. 

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو من خلال البحث بأداة “INVID” ووجد أن الادعاء مضلل٫ فقد نشرت وسائل إعلام فلسطينية مقطع الفيديو المتداول بتاريخ 2024.8.5 وذكرت أن المشاهد تعود لاشتعال النيران داخل حسبة نابلس بعد إلقاء قوات الاحتلال الإسرائيلي الإطارات المشتعلة داخلها”،  ولاحظ مرصد كاشف أن مقطع الفيديو المتداول يحتوي على شعار قناة الميادين التي أوضحت أن الفيديو يعود لحسية نابلس.

مقطع الفيديو نشرته فضائية النجاح على منصة “X” بتاريخ 2024.8.5

كما تواصل مرصد كاشف مع الصحفي محمد الأطرش والذي أوضح أنّه كان متواجداً خلال الحدث في مدينة نابلس، وأوضح أن جيش الاحتلال خلال اقتحامه للمدينة نقل الإطارات المشتعلة داخل الحسبة المركزية في مدينة نابلس ما أدى لاندلاع حريق داخلها واحتراق أجزاء كبيرة منها، وعرقلَ عمل طواقم الإطفاء وأصيب 4 من طواقمها خلال عملهم.

جدير بالذكر أن حزب الله أعلن اليوم الاثنين 2024.8.5 عن تنفيذ سلسلة من العمليات استهدفت مواقع عسكرية إسرائيلية، وأكد أنها أصابت أهدافها وأوقعت قتلى وجرحى بصفوف جيش الاحتلال.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT.

عبدالملك الاخفش

مواطن

علي عبد الصاحب الجبوري#HST

Adel Adel

Саид Рашиди 

قناة الميادين

24FM

تلفزيون الفجر

Arabic rt

الصحفي محمد الأطرش

شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps