فيديو للأسير المحرر معزّز عبيّات يعاد نشره مع الادعاء أنه مشهد تمثيلي ضمن حملة Pallywood التي تتهم الفلسطينيين بتزييف الشهداء والإصابات 

نشر حساب “hodajannat“على منصة “X” مقطع فيديو يتضمن مشهدين، الأول يُظهر أسيرًا فلسطينيًا مصابًا بيده ويعاني من صعوبة في الحركة، والثاني يظهر الأسير على سرير داخل المستشفى، أرفق مقطع الفيديو بالادعاء التالي :”اصيب بشلل في يده ورجله  بالسجن وبعد يوم واحد تعالج من الشلل” في الإشارة أن الأسير يقوم تمثيل ويزيف إصابته. 

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الادعاء ووجد أنه مضلل، حيث تواصل فريق المرصد مع خليل عبيات والد الأسير المحرر معزز عبيات الذي أوضح أن ابنه ليس مصابًا بالشلل، ولكنه يعاني من ضعف شديد نتيجة القيود التي وضعت على يديه وقدميه لفترة طويلة في سجون الاحتلال. وقال أنه تلقى العلاج في الجمعية العربية في بيت جالا، وأن صحته في تحسن مستمر الآن.

كما ذكر انه يعاني من وفقدان كبير في الوزن، حيث انخفض وزنه تقريبا من 100 كيلوغرامًا إلى 54 كيلوغرامًا، لكن يديه في تحسن ملحوظ اما بالنسبة لقدمه فهو على متابعة لعلاج طبيعي بسبب تعرضه للضرب المبرح داخل سجون الاحتلال.

أشار والد الأسير أنه من صعب أن يعود معزز كالسابق وأنه يحتاج لوقت طويل لاستعادة صحته النفسية والجسدية التي كان عليها قبل الأسر.

لم تذكر عائلة الأسير المحرر عبيات اصابته بأي نوع من الشلل، ففي مقابلة له مع وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية وفا، ذكر أنه يعاني من حرق وضرب مبرح، وأن كل أصناف العذاب مورست على الأسرى في سجون الاحتلال. وفي مقابلة أخرى مع القدس العربي فقد وصف الوضع في سجن النقب قائلًا إنه يشبه “سجن غوانتانامو ولا يتصوره العقل، قتل، ضرب، جوع، مرض، 2000 أسير يعانون من أمراض مزمنة، ووضعهم سيء جداً”. 

يذكر أن معزز خليل عبيات (37 عامًا)، أسير فلسطيني محرر من منطقة “خلايل اللوز” في مدينة بيت لحم، أفرجت عنه قوات الاحتلال الإسرائيلي من سجن النقب يوم الثلاثاء 2024.7.9، بعد قضائه 9 أشهر في الاعتقال الإداري، والفيديو الذي استخدم في الادعاء كان للحظة خروجه من السجن.

أفاد نادي الأسير الفلسطيني بأن عدد المعتقلين الإداريين لدى سلطات الاحتلال الإسرائيلي وصل إلى 3,380 شخصًا على الأقل حتى بداية الشهر الحالي، بما في ذلك نساء وأطفال. وأشار النادي إلى أن مئات المعتقلين الإداريين يعانون من الأمراض، وأن الغالبية العظمى منهم هم من الأسرى السابقين الذين قضوا سنوات في سجون إسرائيلية. ويتعرض آلاف الأسرى لتعذيب وتجويع ممنهج في سجون الاحتلال، خاصة في سجن النقب، وذلك في ظل سياسة التنكيل الممنهجة التي يتبناها وزير الأمن القومي الإسرائيلي اليميني المتطرف.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
hodajannat
خليل عبيات والد الأسير  معزّز عبيّات

وكالة وفا

القدس العربي

arabic.rt

الجزيرة
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps