نشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر جرافات لجيش الاحتلال الإسرائيلي على أنها توغلت في الضاحية الجنوبية لبيروت، حيث أرفق الفيديو بالادعاء التالي: “إسرائيل وصلت الضاحيه الجنوبية وإعلام محور المماتعه يقول انهم يقاتلون أشباحًا”، وأضافت الحسابات في وصف الفيديو: “شغالين سرقة مقاطع اوكرانيا ونشرها انه كتايب (الرضوان) تقاتل”. 

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الادعاء ووجد أنه مضلل، فالفيديو يعود لطولكرم في الضفة الغربية وليس الضاحية الجنوبية لبيروت. 

بحث فريق المرصد في الفيديو المتداول بواسطة أداة “INVID” ووجد أن حساب “عربي بوست” على منصة “X” كان قد نشر مقطع الفيديو بتاريخ 1.10.2024، وأوضح أنه يعود لـ “تعزيزات عسكرية إسرائيلية ترافقها جرافات صوب مخيم طولكرم”. 

الفيديو عبر حساب “عربي بوست” على منصة “X”

كما تواصل مرصد كاشف من الصحفي حمزة حمدان المتواجد في طولكرم الذي أكد أن فيديو جرافات الاحتلال يعود لطولكرم وليس الضاحية الجنوبية، وأضاف أن المنطقة التي تظهر في الفيديو هي شارع الاتصالات عند مفرق الشاهد بالقرب من مخيم طولكرم. 

وأوضح حمدان أن جيش الاحتلال انسحب من طولكرم فجر الثلاثاء 1.10.2024 بعد اقتحامه مخيم طولكرم وتدميره للبنى التحتية وممتلكات المواطنين، كما واندلعت اشتباكات عنيفة داخل المخيم.

جدير بالذكر أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أعلن ليل الاثنين الماضي بدء شن “عمليات برية محدودة وموضعية ومحددة” تستهدف بنى تحتية تابعة لحزب الله في جنوب لبنان، وأعلن صباح اليوم الأربعاء 2.10.2024 عن انضمام الفرقة 36 ولواء عتصيوني للعمليات البرية.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Do You Know|هل تعلم

كمال كمال

ناسخ العلم النافع

الحقيقة الضائعة
عربي بوست

الصحفي حمزة حمدان

france24

الجزيرة – فلسطين
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps