نشرت حسابات على منصة “X” مقطع فيديو لتدمير آلية عسكرية مع الادعاء أنه حقيقي من قطاع غزة. 

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الادعاء ووجد أنه مضلل، فقد دقق فريق المرصد بالفيديو المتداول ووجد أن طبيعة حركة المقاتل ليست طبيعية، وأن شكل المباني والمركبة التي تظهر في الفيديو وتفجير الآلية العسكرية يدلل على أن الفيديو مجتزأ من لعبة إلكترونية وليس حقيقًا. 

كما ووصل فريق مرصد كاشف لمقاطع فيديو انتشرت على منصة يوتيوب تعود للعبة “squad” تحاكي عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة والاشتباكات الدائرة بالقطاع. وبمقارنة مقطع الفيديو المتداول بمقاطع الفيديو الخاصة باللعبة تبين أن الفيديو يعود للعبة “squad”. 

أحد مقاطع الفيديو على منصة يوتيوب يظهر لعبة Squad

وبالبحث عن ألعاب إلكترونية تحاكي العدوان على قطاع غزة، تبين أن قناتي “Army Bro” و”GrimyGamer” على منصة يوتيوب تنشران مقاطع فيديو من لعبة “Arma 3” تحاكي الاشتباكات في قطاع غزة. 

أما الصوت الذي يحتويه الفيديو المتداول فيعود لاستهداف كتائب القسام لدبابات وآليات جيش الاحتلال، ويُسمع في الفترة بين 1:36 دقيقة و1:41 دقيقة من مقطع فيديو حصلت عليه قناة الجزيرة ونشرته بتاريخ 4.11.2023 على حسابها الرسمي على منصة فيسبوك. 

مقطع الفيديو الذي نشرته قناة الجزيرة ويحتوي على الصوت الذي يتضمنه فيديو الادعاء

جدير بالذكر أن عدد قتلى جيش الاحتلال الإسرائيلي بلغ منذ السابع من تشرين الأول الماضي 683 ضابطًا وجنديًا منهم 326 قتلوا منذ بداية الاجتياح البري للقطاع غزة.

مصادر الادعاء مصادر التحقق
سارة أردوغان.. تركيا

Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT

bobeboubaker

أخبار اليوم – News Today

بنت sanaa صنعاء


Army Bro

Zatmasr – ذات مصر

DeERy

squad[syr

GrimyGamer

قناة الجزيرة

idf
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps