نشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لاندلاع حريق، أرفق بالادعاء التالي: “عاجل الآن: عصابات المستوطنين تشعل النار في ريف وأراضى قرية دوما جنوب نابلس بالضفة الغربية”.

كما ونشرت حسابات أخرى الفيديو ذاته مرفقًا بالادعاء التالي: “احتراق الشمال الفلسطيني المحتل بشكل رهيب”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الادعاءات السابقة ووجد أنها رُبطت بشكل خاطئ بالفيديو المتداول بينما نشرت مجموعة من الصحف والمواقع الإخبارية اللبنانية والفلسطينية مقطع الفيديو مرفقًا بالنص التالي: “حريق هائل اندلع في تلة العويضة – العديسة جراء القصف الإسرائيلي”.

كما ونشر وزير الزراعة اللبناني عباس الحج حسن عبر حسابه على منصة “X” صورة من الفيديو المتداولة موضحًا أن الدفاع المدني في “كشافة الرسالة” والجيش اللبناني استطاعوا السيطرة على حريق افتعله الاحتلال الإسرائيلي بين منازل بلدة العديسة وتلة العويضة وإخماده.

في حين نشر حساب جمعية كشافة الرسالة الإسلامية على منصة انستغرام صورًا من مكان الحريق موضحة أن “عناصر الدفاع المدني في الجمعية شاركوا بعمليات الإطفاء بعد القصف الاسرائيلي بالقذائف الفوسفورية على بلدات دير سريان، الطيبة ، والعديسة”.

جدير بالذكر أن مستوطنين أضرموا النار في أراضي بلدة دوما جنوب نابلس أمس الأحد 2.6.2024 ونشرت مجموعة من وسائل الإعلام المحلية والعربية مقاطع فيديو من مكان الحادثة.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Palestine and MENA Info Center

Khalissee

طوفان الأقصى

حقيقة الحدث

Brahim Bensakhria

SilencedSirs
annaharnews

bintjbeil.org

Lebanon Debate

elnashra

ramallah.mix

qudslive

اذاعة صوت فلسطين

الجرمق الإخباري

Abbas AL Hajj Hassan

risalascout

العمليات المركزية

بال بوست pal post

العربية فلسطين Alarabiya Palestine
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps