انتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لاحتراق سفينة أرفق بالعنوان التالي: “استهداف سفينة محملة بالسيارات، كانت متجهة إلى ميناء ايلات المحتل (في دولة الاحتلال الإسرائيلي)”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الادعاء ووجد أنه مضلل، حيث استطاع المرصد الوصول إلى مقطع فيديو لذات السفينة من زاوية أخرى نشرته شرطة عُمان السلطانية عبر حسابها على منصة إكس بتاريخ 23.12.2023.

أوضحت شرطة عُمان السلطانية أن السفينة احترقت في المياه الإقليمية لسلطنة عمان قبالة سواحل نيابة حاسك بمحافظة ظفار كانت متجهة إلى جمهورية الصومال. وقالت الشرطة إن السفينة محملة بمجموعة من البضائع وتم إجلاء طاقمها المكون من 11 شخصاً من الجنسية الهندية عن طريق المواطنين وجميعهم بصحة جيدة مع إصابة أحدهم بإصابة بسيطة ونُقل لتلقي العلاج اللازم.

جدير الذكر أن الحوثيين يستهدفون منذ تشرين الثاني الماضي جميع السفن التجارية التي تمر عبر البحر الأحمر والمرتبطة بدولة الاحتلال الإسرائيلي، فيما طالب أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الحوثيين بوقف هذه الهجمات ودعوا إلى الإفراج الفوري عن السفينة MV Galaxy Leader وطاقمها.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
خبرني Khaberni

MEER YASIR

سارة أردوغان.. تركيا

زيد الريشة

Hayat FM حياة اف ام

Elmanshar | المنشر

Abumysara Elsharif

Tala Mohamed

Zaid Altaher
شرطة عُمان السلطانية

الأمم المتحدة

سكاي نيوز عربية

الجزيرة
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.
جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

فلسطين – نابلس – رفيديا  – عمارة جودة – ط1