نشرت حسابات حديثًا على منصة “X” مقطع فيديو يظهر حشدًا من الدبابات ترفع علم وشعار الطائفة الدرزية، أرفق الفيديو بالادعاء التالي: “حشود لجنود دروز اسرائيليين يتوعدون حزب الله  قرب حدود لبنان بعد قتل حزب الله لأبناء الطائفة الدرزية في الجولان الاسرائيلي”، وتضمن وصف الفيديو الأوسمة التالية: (#مجدل_شمس #الجولان #جنوب_لبنان). 

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ووجد أنه قديم وأن الادعاء مضلل، فقد نشره حساب “analyzeeducate” بتاريخ 13.10.2023 مرفقًا بالنص التالي: “عناصر من وحدة درزية إسرائيلية يستعدون للتحرك نحو الجنوب استعدادا لشن هجوم بري على غزة”. 

نشر قديم للفيديو عبر حساب “analyzeeducate” على منصة تيكتوك بتاريخ 13.10.2023

لم يتسن لمرصد كاشف التأكد من سياق الفيديو، فهو يعود لحساب “marwanfa16” على منصة تيكتوك الذي يظهر شعاره على الفيديو المتداول حيث بحث المرصد عن الحساب ولكن لم يحصل على أي نتائج. ولكن في المقابل، النشر القديم للفيديو بداية العدوان على قطاع غزة يدل أنه ليست متعلقًا بفاجعة مجدل شمس. 

شعار حساب “marwanfa16” على الفيديو المتداول

جدير بالذكر أن حشدًا كبيرًا من الجولان وفلسطينيي الداخل شيع بتاريخ 28.7.2024 ضحايا القذيفة الصاروخية في قرية مجدل شمس. وطرد أهالي مجدل شمس عددًا من وزراء الاحتلال وأعضاء كنيست حضروا إلى التشييع. وطالبت القيادة الدرزية والعائلات الثكلى من وزراء الاحتلال عدم حضور العزاء. 

يشار إلى أن سقوط صاروخ بتاريخ 27.7.2024 على ملعب في مجدل شمس أسفر عن مقتل 12 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 10 و16 عاماً، وإصابة العشرات.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Youba Tv

درغام

سري للغايه

Parjas Abualezz

mohammejajehd
analyzeeducate

القدس

سكاي نيوز
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps