نشرت حسابات على منصة X مقطع فيديو يظهر فيه شبان يوزعون الحلوى وسط مظاهرة في سوريا مع الإدعاء أن الفيديو لاحتفالات سوريين بانفجارات أجهزة الاتصال اللاسلكية في لبنان. حيث أرفق الفيديو بالنص التالي: “احتفالات غزوة البيجر تعم جبل الدروز في #سوريا”.

احد الادعاءات

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ومن خلال البحث عن محرك google، وجد المرصد أن الفيديو قديم والادعاء مضلل. الفيديو نشرته قناة أورينت السورية بتاريخ 22/9/2023 مرفقًا بعنوان: “في مشهد يجسد الروح الجماعية..توزيع حلويات على المحتجين وسط ساحة الكرامة في السويداء”.

نشر سابق للفيديو على قناة اورينت

يذكر أن محافظة السويداء السورية شهدت مظاهرات في شهر آب وأيلول عام 2023 شارك فيها المئات من المواطنين احتجاجًا على تدهور الأوضاع المعيشية ومطالبين “إسقاط نظام بشار الأسد”.

‎فيما انفجرت أجهزة لاسلكية من نوع icom يوم الاربعاء 2024.9.18 بحامليها وداخل المنازل في مناطق مختلفة من جنوب لبنان والضاحية الجنوبية في لبنان.

‎فيما انفجرت أجهزة من نوع “البيجر” يوم الثلاثاء 2024.9.17 بحامليها في جنوب لبنان والضاحية الجنوبية لبيروت والبقاع شرقي لبنان وكذلك في العاصمة السورية دمشق ومحافظة ريف دمشق.

‎وأعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض اليوم الخميس بتاريخ 2024.9.19 أن حصيلة ضحايا تفجيرات أجهزة الاتصالات اللاسلكية بلغت 37 قتيلًا.

‎فيما أعلن حزب الله في بيان له أن الاحتلال مسؤول عن الهجوم حيث قال: “نحمل العدو الإسرائيلي المسؤولية كاملة عن العدوان الذي طال المدنيين أيضا وأدى لارتقاء عدد من الشهداء”.

– كما وتحقق مرصد كاشف من فيديو آخر انتشر بنفس الادعاء بتاريخ 18/9/2024 :” فيديو قديم من مصر يعاد نشره حديثًا مع الادعاء أنه لاحتفال السوريين بالتزامن مع حادثة تفجير أجهزة البيجر في لبنان”.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
روني شالوم Ronny Shalom

@Saher_News_24_7

Dawood Albasri

محمود نسیم

@abraham_rahil

قناة أورينت السورية

مونت كارلو الدولية

العربي

سكاي نيوز

الجزيرة

فيديو قديم من مصر يعاد نشره حديثًا مع الادعاء أنه لاحتفال السوريين بالتزامن مع حادثة تفجير أجهزة “البيجر” في لبنان
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps