انتشر حديثًا على منصة “X” مقطع فيديو يظهر احتراق مجموعة مركبات مع الادعاء انها داخل دولة الاحتلال الإسرائيلي ، حيث أرفق الفيديو بالنص التالي: “هكذا صـواريخ حـزب الله تحــرق إسرائيل بالكامل”.

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو من خلال البحث بواسطة أداة “Google Images” ووجد أنه قديم وأن الادعاء مضلل. فالحريق اندلع بفعل صواريخ حركة حماس في شهر تشرين الاول الماضي وليس مؤخرًا من قبل حزب الله. نشر حساب قناة الجزيرة على منصة “X” بتاريخ 2023.10.7 مرفقًا بالنص التالي: “مشاهد من اندلاع الحرائق في عسقلان عقب إصابتها بصواريخ المقاومة التي انطلقت من قطاع غزة”. 

صورة لمقطع الفيديو من حساب الجزيرة بتاريخ 2023.10.7

ونشر حساب “Sepa Más” على منصة “X” بتاريخ 2023.10.7 مقطع الفيديو مرفقًا بالنص التالي: “تم تفعيل التنبيه الجوي في عدة مناطق في إسرائيل وأشار الجيش الإسرائيلي إلى أنه خلال النصف الساعة الأخيرة، تم إطلاق صواريخ من قطاع غزة باتجاه الأراضي الإسرائيلية”.

كما وانتشر مقطع الفيديو ضمن تقرير نشره موقع “جريدة الممر” بتاريخ 2023.10.17 وجاء فيه أن الفيديو يظهر احتراقًا كبيرًا بموقف سيارات، نتيجة لسقوط صاروخ تم إطلاقه من قبل حركة حماس داخل غزة يوم السبت بتاريخ 2023.10.7. 

جدير بالذكر أن القائد العام لكتائب القسام، الجناح العسكري في حركة حماس محمد الضيف، أعلن صباح يوم السبت 2023.10.7 بدء عملية  طوفان الأقصى، وذلك ردًا على “جرائم الاحتلال الإسرائيلي”. وأضاف أن عشرات الرشقات الصاروخية انطلقت من غزة باتجاه مناطق داخل دولة الاحتلال، بالتزامن مع تسلل مقاومين إلى مستوطنات غلاف غزة.

يشار أن جيش الاحتلال الاسرائيلي شن عدوانًا بمئات الغارات الجوية على جنوب وشرق لبنان والضاحية الجنوبية في بيروت منذ يوم الاثنين  2024.9.23، وردّ حزب الله بموجات من الصواريخ والمسيرات التي وصلت إلى تل أبيب و حيفا ونهاريا وصفد والعفولة ومستوطنات الضفة الغربية.


أعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض أن حصيلة عدوان الاحتلال على لبنان يوم الأربعاء 2024.9.24 ارتفعت إلى 51 شهيدًا وإصابة 223 ما يرفع عدد الشهداء منذ بداية عدوان الاحتلال على جنوب لبنان إلى 1247 شهيدًا وعدد الجرحى إلى 5278.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
صادق المحمداوي

بتوقيت بيروت

رائے طاہر کھرل

الناطق العسكري

عبدالله أبو حمزة

احسن يحي محمد حاجب
 قناة الجزيرة

Sepa Más

جريدة الممر

العربي

الجزيرة

عربي 21


شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps