انتشر حديثًا على منصة “X” مقطع فيديو لحريق ضخم مع الادعاء أنه لنيران اشتعلت في وادي عربة نتيجة سقوط مسيرة عراقية حيث أرفق المقطع بالادعاء التالي: “عاجل وسائل إعلام العدو: فرق إطفاء تعمل على إخماد النيران التي اندلعت في موقع سقوط المسيّرة العراقية أو شظايا منها في وادي عرب”. 

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو من خلال البحث بواسطة أداة “INVID” ووجد أنه قديم ورُبط بشكل خاطئ بالمسيرة العراقية التي استهدفت موقعًا في غور الأردن فمقطع الفيديو نشره حساب “التلفزيون العربي” على منصة فيسبوك بتاريخ 2024.6.8 ضمن تقرير جاء بالعنوان التالي: “حريق ضخم بمصنع منتجات بلاستيكية في ريشون لتسيون”.

الصورة من حساب “التلفزيون العربي” بتاريخ 2024.6.8

وأرفق الفيديو بالنص التالي: “انتشر إلى المباني المجاورة ، اندلاع حريق ضخم بمصنع في ريشون لتسيون بإسرائيل، يحتوي على منتجات بلاستيكية ومواد تغليف”.  

كما نشر حساب القسطل الإخباري على منصة “X” بتاريخ 2024.6.8 مقطع الفيديو ذاته مرفقًا بالنص التالي: “الإعلام العبري: اندلاع حريق ضخم في مصنع بـ “ريشون لتسيون” وسط فلسطين المحتلة، و 14 فريق الإطفاء يعملون على إخماده”.

الصورة من حساب القسطل الإخباري بتاريخ 2024.6.8

كما انتشر مقطع الفيديو على موقع “والا “ العبري بتاريخ 2024.6.8 ضمن تقرير يحمل العنوان التالي: “حريق كبير في مبنى صناعي بمدينة ريشون لتسيون، وانهيار سقف المبنى”.

وأفاد التقرير أن حريقًا كبيرًا اندلع مساء الجمعة 2024.6.8، في مجمع صناعي بشارع إلياهو إيتان في “ريشون لتسيون”، كان يحتوي على منتجات بلاستيكية ومواد تعبئة. حيث تم استدعاء 16 فريق إطفاء إلى مكان الحادث وأفادت الأنباء عن تصاعد دخان كثيف ورائحة محروقات في الهواء بالمنطقة.

جدير بالذكر أن المقاومة الإسلامية في العراق نشرت بيانًا فجر اليوم الأربعاء، 2024.9.25 جاء فيه: “هاجم مجاهدو المقاومة الإسلامية في العراق اليوم الأربعاء 25-9-2024 بواسطة صاروخ الأرقب “كروز مطور” هدفاً حيوياً في شمال أراضينا المحتلة.” كما أُرفق البيان بمقطع فيديو يوثق مشاهد استهداف الطيران المسيّر هدفاً قرب غور الأردن. 

عَقب ذلك، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه رصد طائرة مسيرة دخلت أجواء دولة الاحتلال من جهة الشرق، وسقطت في منطقة وادي عربة. كما أشار إلى أن فرق الإطفاء تعمل على إخماد الحريق الذي نشب في موقع سقوط المسيرة أو أجزائها، دون تقديم تفاصيل حول الخسائر المادية أو البشرية.

مصادر الادعاءمصادر التحقق

ابوعميرالقاضي{علم وجهاد}

Dr-Bassam Ali

فتى مران الثائر

حر من أرض الحرمين

بحرانية
التلفزيون العربي

القسطل الإخباري

والا العبري

المقاومة الإسلامية في العراق

الجزيرة
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps