انتشر حديثًا على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر مجموعة أشخاص يرشقون الحجارة، مرفقًا بالادعاء التالي: “ثورة أهل مصر الأحرار في مصر ضد النظام العسكرى”. 

أحد مصدر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة مقطع الفيديو من خلال البحث بواسطة أداة “INVID” ووجد أنه قديم وأن الادعاء مضلل فقد نشره حساب “الجزيرة – مصر” على منصة فيسبوك بتاريخ 2020.9.8 وأوضح أن “الفيديو متداول لأهالي قرية سرياقوس بالخانكة بمحافظة القليوبية يرشقون الشرطة بالحجارة لمنع هدم بيوتهم”.

صورة لمقطع الفيديو من حساب الجزيرة-مصر بتاريخ 2020.9.8

وبالتدقيق في مقطع الفيديو تبين أن حساب الجزيرة مصر بين في مقطع الفيديو أنه متداول بتاريخ 24.8.2020. 

كما ذكرت وسائل إعلام مصرية منها “اليوم السابع” و”المصري اليوم” في تقارير نشرتها بتاريخ 27 و 28 أب 2020 “أن منطقة سرياقوس التابعة لمركز الخانكة شهدت أحداث تراشق بالحجارة بين قوات الشرطة وعدد من المواطنين أثناء تنفيذ حملة لإزالة تعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة”. 

وكانت الحكومة المصرية قد اتخذت إجراءات بإزالة المباني غير المرخصة، الأمر الذي قابلته حالة من الغضب في صفوف أصحاب المباني المعرضة للهدم، لتعلن الحكومة بالتزامن مع هذا الغضب عن حزمة تسهيلات في شروط التصالح في مخالفات البناء. 

وذكرت صحيفة العرب في تقرير حول هدم المباني المخالفة، نُشر بتاريخ 14.9.2020 أن عدد المباني المخالفة يبلغ قرابة مليوني منزل تقطنها نحو 10 ملايين أسرة من مختلف الطبقات. 


جدير بالذكر أن الحكومة المصرية أوضحت أن الموجة 23 لحملة إزالة التعديات على الأراضي الزراعية وأراضي أملاك الدولة في مصر تنفذ على 3 مراحل، نُفذت المرحلة الأولى  في الفترة من 6 حتى 26 تموز الماضي، بينما يتم تنفيذ المرحلة الثانية في الفترة بين 3 حتى 23 آب الجاري، أما المرحلة الثالثة والأخيرة من المقرر أن تنفذ في الفترة من 31 آب حتى 20 أيلول 2024.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT

Abu steadfast

التعلب المصرى 

الجزيرة – مصر 

الجزيرة مباشر

اليوم السابع 1

المصري اليوم

اليوم السابع 2

رئاسة مجلس الوزراء المصري

العرب

شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps