نشرت حسابات حديثًا على منصة “X” مقطع فيديو يظهر قصفًا لمنطقة ما، مرفقًا بالادعاء التالي: “قصف صاروخي استهدف محيط قاعدة الاحتلال الأمريكي في حقل كونيكو للغاز شرق دير الزور.”

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو بواسطة أداة “INVID” ووجد أنه قديم وأن الادعاء مضلل، فمقطع الفيديو نشرته قناة “الجزيرة مباشر” عبر حسابها على منصة فيسبوك بتاريخ 13.3.2022، مرفقًا النص التالي: “شاهد لحظة سقوط 12 صاروخا على أربيل العراق”.

نشر قناة “الجزيرة مباشر” لمقطع الفيديو عبر منصة فيسبوك بتاريخ 13.3.2022

وكانت صفحة “الشرق للأخبار” قد نشرت الفيديو بتاريخ 13.3.2022 أيضًا عبر منصة فيسبوك مرفقًا بالوصف التالي: “لحظة سقوط عدة صواريخ على مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان بشمال العراق”.

نشر قناة “الشرق للأخبار” لمقطع الفيديو عبر منصة فيسبوك بتاريخ 13.3.2022

ووجد مرصد كاشف أن حساب “naya” عبر منصة آبارات نشر الفيديو بتاريخ 12.3.2022، تحت عنوان “الهجوم الصاروخي الإيراني على القاعدة الأمريكية الإسرائيلية في أربيل بالعراق السبب: استشهاد إيرانيين اثنين”.

جدير بالذكر أن عدة انفجارات وقعت في محيط حقل كونيكو للغاز بريف دير الزور شرقي سوريا، منتصف ليل الثلاثاء إلى الأربعاء بتاريخ 14.8.2024، نتيجة قصف صاروخي استهدف القاعدة الأميركية الموجودة داخل الحقل. وقال مصدر أمني لوكالة رويترز إن جماعات مسلحة مدعومة من إيران استهدفت القاعدة الأمريكية بست قذائف سقطت جميعها في محيط القاعدة.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
SALSABEEL

براهيم المرندي

الجزيرة السورية‎

Erem News

الجزيرة مباشر

الشرق للأخبار

aparat

العربي الجديد

وكالة رويترز

شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps