انتشر حديثًا على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر حريقًا ضخمًا أمام مجموعة من السيارات، مرفقًا بالادعاء التالي: “تطور خطير جداً قد يجر العالم إلى الحرب العالمية الثالثة، أوكرانيا بدأت تضرب داخل العمق الروسي”.

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو بواسطة أداة “INVID” ووجد أنه قديم وأن الادعاء مضلل، فقد تم تداوله قبل بداية الحرب الروسية الأوكرانية

وكان موقع “express” قد نشر الفيديو بتاريخ 10.8.2020، مرفقاً بالعنوان التالي: “إصابة 13 شخصًا على الأقل بعد انفجار كرة نارية ضخمة في محطة بنزين”.

موقع “express” الذي نشر مقطع الفيديو بتاريخ 10.8.2020

كما ذكر الموقع “أن الانفجار وقع في مدينة فولغوغراد في روسيا، وأصيب ما لا يقل عن 13 شخصًا في الانفجار. وتُظهر اللقطات المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي النيران الحمراء المرعبة وهي تنفجر في السماء”. وأضاف أن “النيران اشتعلت في خزان غاز في محطة وقود”. 

ونشر موقع “independent” بتاريخ 10.8.2020 مقطع الفيديو ضمن تقرير جاء تحت عنوان “انفجار ضخم يضرب محطة وقود في فولغوغراد ويصيب 13 شخصًا على الأقل”.

موقع “independent” الذي نشر مقطع الفيديو بتاريخ 10.8.2020

جدير بالذكر بأن روسيا شنت هجومًا جويًا جديدًا بتاريخ 11.8.2024 على العاصمة الأوكرانية كييف، في حين تستمر المعارك الشديدة بين قوات الطرفين في منطقة كورسك الروسية، التي تُعتبر حاليًا الجبهة الأكثر سخونة في الحرب، وتشهد أكبر توغل للقوات الأوكرانية منذ اندلاع النزاع.

يشار أن القوات الروسية  تواصل يومها السادس من المعارك ضد أكبر توغل أوكراني في الأراضي الروسية منذ بدء الحرب قبل أكثر من عامين. حيث توغلت القوات الأوكرانية عبر الحدود الروسية واقتحمت الأجزاء الغربية من منطقة كورسك الروسية. 

مصادر الادعاءمصادر التحقق


دونالد ترامب (Informal)

ابوحاتم AL_Hmzi

‏سـېْــد الح‍وسـےﻧﻲ҈

ابن اللاذقيه

Akkar.wen6

Breaking News France

ODN 

أحمد عبد الملك 

Lebanese Forces – New York 

ايدي كوهين 
express

الجزيرة

independent

الجزيرة
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps