انتشر حديثًا على منصة “X” مقطع فيديو يظهر طائرة عسكرية مع وجود أشخاص بجانبها، مع الادعاء أنه يعود “لبدء القوات الجوية الإيرانية في وضع الطائرات الجوية في حالة تأهب”.

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو من خلال البحث بواسطة أداة “INVID”، ووجد أنه قديم وأن الادعاء مضلل، فقد نشره موقع “hamshahrionline” بتاريخ 22.5.2023،  ضمن تقرير يحمل العنوان التالي: “صور للمقاتلة الهجومية التابعة للقوات الجوية الإيرانية”.

التقرير الذي نشره موقع “hamshahrionline” بتاريخ 22.5.2023

وأوضح التقرير أن “المقاتلة “Su-24mk Fenser” يمكنها أن تصل إلى سرعة قصوى تبلغ 1.8 ماخ وتصل إلى ارتفاع طيران يصل إلى 11 كم. وتتمتع بالقدرة على اختراق مسافة تصل إلى نصف قطر 650 كيلومترًا لتنفيذ العمليات والعودة إلى القاعدة الأم”.

يذكر أن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية “ناصر كنعاني” صرح بتاريخ 5.8.2024، “أن طهران لا تسعى إلى تصعيد التوتر في المنطقة، إلا أنها تعتقد أن معاقبة إسرائيل أمر ضروري لمنع المزيد من عدم الاستقرار، وذلك بعد اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في طهران”. فيما أصدر المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، أمرًا لإيران بضرب إسرائيل بشكل مباشر، ردًا على اغتيال هنية، وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز،  فيما رفعت دولة الاحتلال حالة التأهب القصوى تحسبًا لرد الإيراني.

مصادر الادعاءمصادر التحقق


ملفي الديحاني

Abo Hannoud

hosny nagy

إكسترا عراق

ghanoa247

TZ00G

mohamed lbahja

bwfs1542

galebsami
hamshahrionline

alarabiya

alghad

 نيويورك تايمز






شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps