انتشر مقطع فيديو حديثًا على منصة “X” لمجموعة كبيرة من الأشخاص داخل قاعة ضخمة ويرتدون ذات الزي، أرفق المقطع بالادعاء التالي: “قدامى المحاربين الأمريكيين يشكلون وحدات دفاع مدني في الولايات المتحدة بعد محاولة اغتيال فاشلة لترامب”.

أحد مصادر الادعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو باستخدام أداة “INVID” ووجد أنه قديم وأن الادعاء مضلل، فقد نشره حساب “freighttrainsc” على منصة تيكتوك بتاريخ 13.6.2023، وكان الحساب قد نشر فيديو آخر من نفس المكان بتاريخ 10.6.2023 وأوضح أنه يعود “للاجتماع الوطني لجمعية المحاربين القدامى للدراجات النارية عام 2023 في كولورادو سبرينغز، كولورادو”. 

كما ونشره حساب “chaplainotto” على منصة تيكتوك بتاريخ 12.6.2023. إضافة إلى ذلك، نشر حساب “Don Purser” على منصة “X” مقطع الفيديو نفسه بتاريخ 14.6.2023 مرفقًا بالوصف التالي: “عهد الولاء اليوم هو من قبل جمعية المحاربين القدامى للدراجات النارية”. 

جدير بالذكر أن جمعية المحاربين القدامى للدراجات النارية في الولايات المتحدة الأمريكية تضم قدامى المحاربين والمؤيدين والأعضاء المساعدين الذين يشتركون في حب ركوب الدراجات النارية، ويتبرعون لمجموعة متنوعة من الجمعيات الخيرية ومرافق رعاية المحاربين القدامى. 

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب تعرض يوم السبت 13.7.2024 لمحاولة اغتيال في ولاية بنسلفانيا أثناء تواجده في المؤتمر الانتخابي، وأصيب برصاصة في الجزء العلوي من أذنه اليمنى، وأسفر إطلاق النار عن مقتل شخص وإصابة اثنين آخرين.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
الموجز الروسي | Russia news

Hoda_jannat

Bassam كنعاني من عاصمة الفينيق اليسار جنوب لبنان

بتوقيت بيروت

فادي

BFM☆Man’s tims DZ♡الجزائري

لا احد يجدلني

شمران

سمير ابو السعود

Sabah Alfalahi

Wagdi Hassan

المغرب بعيون مصرية
freighttrainsc (1)

freighttrainsc (2)

chaplainotto

Don Purser

cvma

بي بي سي
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps