نشرت حسابات حديثًا على منصة “X” مقطع فيديو يُظهر صحفيًا يحمل كاميرا ويحاول توثيق معاناة مجموعة من الأشخاص، أرفق المقطع بالادعاء التالي: “هوليوود، انتبه. باليوود في طريقها” في إشارة إلى أن الفيديو يدل على تزييف الفلسطينيين للمشاهد في غزة.

أحد مصادر الإدعاء

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ووجد أنه قديم وأن الادعاء مضلل. بالتدقيق في الفيديو لاحظ فريق المرصد وجود أحد المؤثرين الأردنيين وهو محمد نبيل داخل الفيديو (يرتدي الزي الصحفي)، ومن خلال البحث في حسابه على منصة “انستغرام” تبين أن الفيديو يعود لفيلم (Press) الذي نشره نبيل بتاريخ 27.12.2023 تحت عنوان “تلك الأسماء التي حملت القضية على عاتقها، والتي واجهت الاحتلال.(بقلم، بكلمة، بنشرة أخبار، بعدسة كاميرا)”.

تضمن مقطع الفيديو مجموعة من اللقطات التي تحاكي واقع الصحفيين في قطاع غزة مرفقة بتعليق صوتي “Voice over” لنص من كتابة الصحفي معتز عزايزة.

النص الذي نشره موقع الغد ملتقط من حساب الصحفي معتز عزايزة على منصة انستغرام

جدير بالذكر أنه منذ بداية عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة أنتجت مجموعة كبيرة من المؤثرين العرب مقاطع فيديو تضامنية وتحاكي معاناة أهالي قطاع غزة خلال العدوان.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
GAZAWOOD

Mahdi Baladi

إيدي كوهين
mohm_nabeel

alghad
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps